أخبار عاجلة

حدوته نيوز - النزاهة النيابية توصي الكهرباء بالعمل وفق تقرير الرقابة المالية

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة
اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته

بغداد : الصباح 

 

بغداد : الصباح 

 

اوصت لجنة النزاهة النيابية وزارة الكهرباء بالعمل وفق النقاط التي أشار إليها تقرير ديوان الرقابة المالية. وكان ديوان الرقابة المالية، قد كشف في تقرير له عن قيام وزارة الكهرباء بابرام عقود لشراء الطاقة بمبالغ طائلة من دون تسلم أو انتاج الكهرباء، بينما دعا الى اللجوء لتأهيل المحطات الحرارية بالجهد الوطني بدلا من التعاقد مع المستثمرين لمنع استنزاف موارد الدولة.

وقالت عضو اللجنة عالية نصيف، في بيان إن “من أهم الملاحظات التي تضمنها تقرير ديوان الرقابة المالية كلفة شراء الكهرباء من المحطات الاستثمارية ودول الجوار بـ(3.337) مليارات دولار، ما يعادل (3.945) ترليونات دينار ويشمل هذا المبلغ الوقود المستخدم لتشغيل المحطات الاستثمارية، كما أبرمت وزارة الكهرباء (13) عقداً لشراء الطاقة من المستثمرين منها (7) عقود أبرمت بطريقة (خُذ أو ادفع) لمدة تتراوح بين 15 الى 25 سنة مما تسبب بدفع مبالغ طائلة بدون تسلم أو انتاج طاقة كهربائية”.

وأضافت نصيف ان تقرير ديوان الرقابة المالية أشار إلى تجاهل الوزارة (بإدارتها السابقة) للدراسة المقدمة من دائرة انتاج الطاقة سنة (2018) التي بينت أنه في حال قيام الوزارة بتوفير مبلغ لشراء معدات وصيانة المحطات الوطنية بقيمة (4.435) مليارات دولار وتحويلها للعمل من الدورة البسيطة الى الدورة المركبة فانها ستقوم بإنتاج طاقة أكبر من الطاقة المستوردة والمشتراة من المحطات الاستثمارية بمقدار (5806) ميغاواط”.

وافادت بأن “ذلك يقلل من صرف الوقود المستخدم في المحطات والحفاظ على البيئة، علماً ان هذا المبلغ يصرف لمرة واحدة فقط في حين يتم صرف مبلغ (3.337) مليارات دولار سنويا قابلة للزيادة لصالح المحطات الاستثمارية 

ودول الجوار”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

يقدم لكم موقع حدوته اخر الاخبار وكل ما هو جديد اخبار الرياضة اخبار عالمية اخبار محلية على مدار الساعة اخر الاخبار اليوم من موقع حدوته