صحتك

كيف يعمل جهاز فحص الحمل

ننشر لكم اليوم عبر ” حدوتة الاخباري ” كيف يعمل جهازفحص الحمل حيث  ان هناك عدد من العلامات التي من الممكن أن تساعدك بشكل كبير للغاية لمعرفة بإنك حامل عند شعورك بشك في ذلك ، ومنها تأخر الدورة الشهرية عن الميعاد الذي تنتظم فيه لمدة تتراوح ما بين أسبوع لأسبوعين ، فبذلك قد يحتمل حدوث حمل وهناك عدد آخر من الظواهر التي قد تحدث لك مثل كثرة التبول والشعور بالغثيان ، والإعياء والإمساك وفي الأحيان الأخرى الصداع والألم في منطقة الظهر .

كيف يعمل جهاز فحص الحمل

تستطيعين التخلص من جميع شكوكك بحدوث الحمل من عدمه عن طريق جلب جهاز اختبار الحمل ، التي يمكنها التعرف على وجود الحمل من خلال وضعها في البول ، وهي لا تحتاج لأي مهارة طبية كما يوجد عدد آخر من الإخبارات للحمل عن طريق عدد كبير من الأدوات التي يمكن بيعها في الأسواق [1] .

كما يمكن جميع تلك الأدوات في الصيدليات وتستطيع التأكد من ذلك بدرجة كبيرة للغاية عن طريق الذهاب للطبيب الذي يتابع الحمل والولادة وجميع المراكز الطبية المتخصصة في النساء والتوليد ، ومن خلال إتباع عدد من الإجراءات البسيطة تتعرفي على حدوث الحمل أو عدم وجود ذلك .

مجموعة مخصصة لإختبار الحمل

في خلال فترة الحمل سوف يتم إنتاج هرمون معروف وموجهة باسم hcg  يفرز من الغدد التناسلية بالبشر ، وهو يدولا ويظهر في بول ودم المرأة الحامل ، ومن خلال تلك المجموعة سيتم التعرف عليه والتأكد من وجود وحدوث الحمل ، مجموعة HCG  ومن خلاله سيتم التعرف على ذلك في الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل .

ومن خلال استخدامك لتلك المختبرات عليكي إتباع كافة التعليمات الخاصة بالأداة لأنها قد تختلف من أداة لأخرى وتنفيذ كافة التعليمات المرتبطة بالأداء ، عند تنفيذك لذلك سيظهر لك الحمل من خلال ظهور خطين يؤخذان الشكل العريض ، مع وجود خط واحد غامق في حال عدم وجود الحمل ، وهذه العلامات قد تتباين فيما بين المجموعات والأخرى .

مدى فاعلية جهاز فحص الحمل

فهناك مجموعة ليست بالعدد القليل التي قد لا تتمكن ، من الكشف عن وجود الحمل من خلال ظهور علاماته في البول ، مع الأيام الأولى من مرحلة الشك في حدوث الحمل وعمل الاختبار في المنزل ، وغياب الدورة الشهرية المنتظمة عنك وذلك من خلال الرغبة الزائدة في معرفة حدوث الحمل أو عدم وجوده .

وتم الاختبار على عدد كبير من الأدوات التي قد تقوم بالكشف عن الحمل وتستخدم في ذلك في الفترات الأولية من غياب period ، وإتباع كافة النتائج مبكرا ولكن يمكنك التعرف عل ذلك من خلال شراء FIRST REPONSE وظهور الإختبار الرقمي للحمل .

فالحمل له أهمية كبيرة على كافة تفاصيل الحياة المتعلقة بالمرأة وزوجها من خلال معرفته مبكرا وإتخاذ كافة التدابير اللازمة التي تتناسب مع الحياة الجديد من حيث اتباع النظام الغذائي السليم ، كما أن التعرف على الحمل بشكل مبكر سيجعلك أكثر محافظة على نفسك وعلى الجنين في المرحلة الأولى .

ورغم حدوث الحمل عبر قديم الزمان وظهور أعراضه عند كافة النساء ، لكن تلك المجموعات التي يمكنها اكتشاف ذلك لن تكون موجودة فيما قبل ، ولكن كان أول ظهور له في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1977 م من خلال قيام فحص كيميائي على النساء المتواجدة في قوات حرس السواحل في هايتي ، وكانت تعطي مجموعة من النتائج الدقيقة من وجود الحمل وتأثيره على الجيلين .

هرمون الحمل وعلاقته باختبار الحمل

مع وجود التغيرات التي تطرأ على جسمك نتيجة الحمل ، فهناك هرمون الحمل الذي مع مرور الأيام على الحمل يتزايد بشكل كبير في الجسم من خلال وجوده في البول والدم ، ويصل الهرمون لقمة الظهور كعلامة واضحة على حدوث الحمل مع مرور مدة تتراوح ما بين 8 إلى عشرة أسابيع على الحمل [2] .

وهذا الهرمون يساعد بشكل كبير الأدوات الكاشفة عن الحمل من خلال ملامسته أدوات الاختبار فيدل ذلك على الحمل ، في خلال مدة قصيرة تصل لدقائق معدودة على أصابع اليدين ، ولكن العلامة التي تدل على الحمل قد تختلف حسب الأداة التجارية المستخدمة في الكشف عن ذلك .

ولكن وجود هرمون الحمل سيؤثر على الشريط الخاص بالاختبار ، والنتائج الإيجابية أو السلبية له ولكن أغلبية أدوات الاختبار تحتوي على النافذة التي تظهر نتائج حدوث الحمل في وقت قليل ، من خلال وضعها في البول من خلال وجود الخطين حال حدوث الحمل ، والخط الواحد وآخر ناقص عند عدم وجوده .

مميزات أجهزة فحص الحمل

  1. منها دقة تلك الأدوات لنسب كبيرة قد تصل ل 99 بالمائة وهي إجراء فعال لجميع النساء التي قد تنقطع عنها الدورة الشهرية .
  2. يقطع هذا الإختبار الشك باليقين من خلال التأكد من وجود الحمل أو عدم حدوث لك عند إنقطاع الدورة لمدة قد تصل لأسبوع ، وعمل كافة الإحتياطات اللازمة حال ظهور النتيجة الإيجابية للحمل أو العودة للحياة الطبيعية لك مع عدم وجود الحمل .

نتائج استخدام اختبار الحمل

فبعد ظهور النتيجة الإيجابية من وجود الحمل  أو حدوث عدد من النتائج المتضاربة فستومي على الفور بتحديد أقرب وقت لزيارة المراكز الطبية المتخصصة في النساء والتوليد ، و يتأكدون من حدوث أو عدم حدوث الحمل من خلال إجراء اختبار الدم .

ومع عدم قدوم أو عدم تأكدك من موعد الدورة الشهرية سيؤدي ذلك تكرار الاختبار لمدة متأخرة قد تصل لعشرة أيام ، ومع ظهور النتيجة السلبية بعد تلك المدة أو عدم تأكدك من النتيجة التي تظهر لك فبادري بزيارة العيادات والمراكز الطبية المتخصصة في ذلك .

كما يجب أن تضعي في الحسبان بأن الدورة قد تتأخر أو تنقطع نتيجة اضطراب الغدة الدرقية ، أو وجود بعض المشاكل في المبايض، والضغوط النفسية التي قد تقع عليكي ، وقد تحتاجين في أحيان كثيرة لضبط موعد الدورة الشهرية والرجوع لمراحلها المنتظمة .

ارشادات فحص الحمل

  • هناك عدد من الأدوية والعقاقير الخاصة بالخصوبة قد تؤثر على الغدد التناسلية ، ومن ثم ظهور النتيجة الإيجابية للحمل رغم عدم حدوث ذلك ، مما يؤدي لعدم دقة الاختبار لذا فيجب الحرص والتأني .
  • فمن الممكن ظهور النتيجة ايجابية مع عدم وجود الحمل وأن كان ذلك نادرا فيما يعرف بالحمل الكاذب ، ويحدث ذلك نتيجة فقدان البويضة ببطانة الرحم ، أو وجود مشاكل مرتبطة بالتبويض قد يؤثر على نتيجة الإختبار .
  • عند قيامك بإستخدام أدوات الحمل بشكل مبكر قد يؤدي ذلك لعدم ظهور الحمل من خلال عدم التعرف على الغدد التناسلية ، ومن ثم النتيجة الموثوقة من الحمل ، مما يوجب عليك ضرورة تكرار هذا الإختبار مع مرور أسبوع من موعد اختبار الدورة الفائتة، وأن لن تستطيعي الانتظار بادري بإجراء تحليل الدم  .
  • لابد من وضع كافة التعليمات المتعلقة بالشريط الكاشف للحمل من ، حيث طريقة وضعه في عبوة الاختبار وكذلك الوقت المحدد في ذلك ، وللحصول على نتائج موثوق به أجري الاختبار على البول المخفف من خلال إجراء الاختبار في الصباح الباكر من حيث يكون الول مركزا ونقيا .
الكلمات الدلالية

محمد

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock