صحتك

التهاب مفاصل اليد

ننشر لكم اليوم عبر ” حدوتة الاخباري ” العديد من العظام في الجسم  بما في ذلك عظام الرسغين واليدين محمية بالغضروف ، ويمكن أن يتآكل الغضروف بمرور الوقت ، ونتيجة لذلك يمكن أن يعاني الشخص من حالة تعرف باسم هشاشة العظام ، ويوجد اسم آخر لهذا النوع من التهاب المفاصل هو التهاب المفاصل البلى ، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال ، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا العمر وحركة المفاصل المتكررة والصدمة ، ويمكن أن تلعب الوراثة أيضًا عاملاً في تطور هشاشة العظام .

قد يحدث التهاب المفاصل في اليدين أيضًا بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل اللاحق للصدمة ، ولا يوجد علاج لأي نوع من التهاب المفاصل في اليدين ويركز العلاج على تخفيف الألم وإدارة الحالة الأساسية ، وفي حالات نادرة قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لإصلاح مفصل الإصبع المتضرر بشدة .

أنواع التهاب مفاصل اليدين

أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا في اليدين هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي ، ويمكن أن يؤثر كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي على اليدين ، وفي حين أن التهاب المفاصل العظمي يرجع إلى التغيرات التنكسية في الغضروف فإن التهاب المفاصل الروماتويدي هو نتيجة لحالة المناعة الذاتية .

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأنسجة السليمة التي تحمي المفاصل ، ويمكن أن تكون الأعراض الناتجة مشابهة لأعراض هشاشة العظام بما في ذلك الألم والالتهاب والاحمرار ، ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل الرثياني بدون عوامل خطر ، ومع ذلك فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالحالة من الرجال ، وأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من التهاب المفاصل الروماتويدي والذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يدخنون هم أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة به .

في حين أن الشخص يمكن أن يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر ، فإن العمر الأكثر شيوعًا للظهور يتراوح بين 40 و 60عام ، ويمكن أن يعاني الشخص أيضًا من التهاب المفاصل بعد الصدمة في اليدين ، ويحدث هذا بعد أن يضر الشخص بيديه كما هو الحال في إصابة أو حادث متعلق بالرياضة .

يمكن أن تتسبب الأصابع أو الرسغ المكسورة أو الملتوية أيضًا في حدوث التهاب المفاصل اللاحق للصدمة ، ويمكن للإصابات أن تسرع من انهيار الغضروف الواقي وتسبب الالتهاب .

أعراض التهاب مفاصل اليدين

تسبب معظم أنواع التهاب المفاصل ألم مع الحركة أو عند الراحة ، تورم المفاصل ، تصلب المفاصل ، تشوه المفاصل ، ضعف وفقدان الكتلة العضلية وفقدان وظيفة المفاصل والعضلات وتختلف الأعراض قليلاً اعتمادًا على نوع التهاب المفاصل ، ويمكن أن تساعد هذه الاختلافات الطبيب في تحديد السبب الكامن الصحيح لأعراض التهاب المفاصل في اليدين .

أعراض هشاشة العظام

هي كتل عظمية تعرف بالعقد أو العقيدات) في مفصل الإصبع الأوسط ، ونتوءات أو عقد عظمية في مفصل الإصبع الأقرب إلى الظفر ، والألم الذي يحدث عميقًا تحت قاعدة الإبهام والصلابة خاصة في الصباح وصعوبة في ضم وإمساك الأشياء .

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

تشمل الأعراض ألم في مفاصل الرسغ والإصبع ، تشوهات الرسغ والأصابع حيث أنها لن تستقيم ، تمزق الوتر مما يؤثر على قدرة الأصابع على الاستقامة والتعب غير المبرر مع آلام تشبه الأنفلونزا في جميع أنحاء الجسم ، والألم في المقام الأول حيث وقعت الإصابة السابقة ، وتفاقم التشوه بعد الإصابة والعديد من أعراض ما بعد الصدمة مشابهة لأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام ، ومع ذلك مع التهاب المفاصل اللاحق للصدمة يمكن للشخص عادة أن ينسب أعراضه إلى إصابة سابقة .

كيفية تشخيص التهاب مفاصل اليد

تتضمن الأسئلة التي قد يطرحها الطبيب للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل في اليدين متى بدأت الأعراض ، ما الذي يجعلها أسوأ ، ما الذي يجعل الأعراض أفضل ، هل هناك أي إصابات في اليدين مؤخراً وهل هناك أعراض أخرى الحمى ، فقدان الوزن ، الطفح الجلدي ، التعب غير المبرر ، جفاف العين أو جفاف الفم .

سيقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحص بدني لليدين لتحديد أي تشوهات ، ويبحث الأطباء على وجه التحديد عن تشوهات في اليد ، مثل الأصابع الملتوية قليلاً أو العقيدات المميزة ، وقد يطلبون أيضًا اختبارات تصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، وقد يقوم الطبيب أيضًا باختبار الدم لمعرفة وجود الالتهابات وعلامات المناعة ، وإذا كان المفصل متورمًا وبه سوائل ، فقد يتم شفط السائل إزالته وتحليله .

العلاجات المنزلية لالتهاب مفاصل اليد

تتوفر الأدوية وعلاجات العلاج الطبيعي لمرضى التهاب المفاصل ، ومع ذلك يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية أيضًا في تخفيف بعض الأعراض وتقليلها مثل تمارين اليد حيث يمكن أن تساعد التمارين في الحفاظ على مرونة الأربطة والأوتار في اليدين وقد تساعد أيضًا في تقليل الألم في اليدين ، وللمساعدة في تخفيف آلام المفاصل في اليدين يمكن للشخص تجربة جعل قبضة فضفاضة وفتح الأصابع لتصويبها بالكامل وتكرار ذلك عدة مرات في كل يد ، وثني إصبع ببطء وحذر ثم استقامة ببطء مرة أخرى وتكرار ذلك مع كل الأصابع .

وضع اليد على سطح مستو بأصابع ممتدة ورفع كل إصبع على السطح ببطء ، وأمسك إصبعك في أعلى نقطة يمكن أن تصل إلى 3 إلى 5 ثوانٍ ، وكرر مع كل إصبع ، ومن الأفضل القيام بهذه التمارين باستخدام حركات لطيفة ، وقد يتمكن المعالجون الطبيعيون المتخصصون في اليدين من التوصية بالتمارين أيضًا ، ويمكن أن يساعد إراحة اليدين من الأنشطة التي تسبب الألم والإفراط في الحد من الألم .

يمكن أن يساعد وضع الثلج على المفاصل المتورمة لمدة 10 دقائق في كل مرة في تقليل التورم ، ويجب أن يحتوي الثلج دائمًا على غطاء واقي ، مثل القماش ، لمنع تلف الجلد ، ويمكن أن يساعد العلاج الحراري في بعض الأحيان في تخفيف تصلب المفاصل ، ويمكن أن يساعد وضع اليدين في حوض ماء دافئ .

تتوفر بعض منتجات العلاج الساخن والبارد للشراء عبر الإنترنت بما في ذلك العبوات الباردة والوسادات الحرارية ، كما ثبت أن علاجات شمع البارافين مهدئة وتساعد على تخفيف التيبس والألم ، ويجب أن تتم علاجات الشمع فقط تحت إشراف معالج طبيعي .

يمكن أن ينطوي التجبير على ارتداء دعامة واقية على اليد ، والتي قد تشبه القفاز غير الأصابع ، وهناك أيضًا خيارات قوس الأكمام التي تناسب إصبع واحد أو أصابع متعددة اعتمادًا على مصدر آلام التهاب المفاصل ، ومن خلال تثبيت المفصل تقلل هذه الأقواس بشكل مثالي من حدوث الألم .

العلاجات الطبية لالتهاب مفاصل اليد

بالإضافة إلى العلاجات المنزلية لالتهاب المفاصل في اليدين ، هناك علاجات طبية يمكن للشخص استخدامها لتقليل أعراضه ، ويمكن وصف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لعلاج أعراض التهاب المفاصل وإدارتها ، وتشمل هذه الأدوية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم ، الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، المنشطات عن طريق الفم أو طلقات الستيرويد لتقليل الالتهاب وحقن الكورتيزون .

في حالات نادرة قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لعلاج التهاب المفاصل في اليدين ، ويعتمد نوع الجراحة على مدى التهاب المفاصل ونمط حياة الفرد ، على سبيل المثال عادةً ما تكون الجراحة التي تدمج عظامين مصابتين معًا خيارًا أفضل للأشخاص الأكثر نشاطًا ، وأولئك الذين هم أقل نشاطا قد يفضلون استبدال المفصل ، يجب على الشخص مناقشة جميع خياراته مع الطبيب للتأكد من فهمه للمخاطر التي تنطوي عليها الجراحة

الكلمات الدلالية

محمد

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock