أخبار

طريقة كشف مصابي كورونا في الجمارك في المملكة العربية السعودية

طريقة كشف مصابي كورونا في منطقة الجمارك بالمملكة العربية السعودية، واحدة من الوسائل القديمة التي كانت تستخدم في وزارة الداخلية لاكتشاف مهربي المواد المخدرة، ولكن هل تجدي هذه الوسيلة مع البشر الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وكيف يتم اكتشافهم بهذه الطرية، سوف نتعرف على الطريقة وكيفية استخدامها وهل لها فاعلية أم لا؟

طريقة كشف مصابي كورونا في الجمارك

تستخدم الجمارك في المملكة العربية السعودية طريقة جديدة لاكتشاف مصابي كورونا، وهي عبارة عن استخدام الكلاب المدربة، مع استئناف الرحلات الدولية، وتعتبر هذه الوسيلة الحية من الوسائل الفعالة في مناطق الجمارك لاكتشاف الكثير من الأشياء، ودور الكلاب المدربة هو اكتشاف مصابي كوفيد19.

المركز الوطني للوسائل الحية

المركز الوطني للوسائل الحية هو المسؤول عن إمداد الجمارك بالكلاب المدربة، واختيار الأنواع ذات حاسة الشم القوية، ومنها فصيلة”جاكرس” وتتميز هذه النوعية من الكلاب المدربة بالتالي:

  1. لديها حاسة شم قوية تصل إلى 125 مليون خلية شم
  2. يمكنها الشم على بعد 40 قدم تحت الأرض
  3. تتمتع هذه النوعية بالرشاقة والقدرة على الشم القوية.

تراجع حدة الوباء

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تراجع ملحوظ في أعداد الإصابات بفيروس كورونا والتراجع الكبير في تسجيل الإصابات، ويرجع ذلك إلى الاستراتيجية الصحية التي تتبعها المملكة في محاصرة الوباء والكشف عنه واستخدام كافة الوسائل التي يمكن من خلالها التعرف على المرض، ومنها استخدام الكلاب المدربة في مناطق الجمارك السعودية.

مبادرات المملكة الصحية

عملت المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة السعودية على تقديم العديد من المبادرات التي تساعد في تحجيم انتشار الفيروس والكشف المبكر على الإصابات خاصة مع عدم ظهور الأعراض لدى البعض في حين يتم نقلهم للعدوى ومن المبادرات التي أطلقتها الممل مبادرة تطمن.

مبادرة تطمن

هي عبارة عن اللجوء فوراً لأحد مراكز مبادرة تطمن عن الشعور بأي من هذه الأعراض:

  1. الشعور بضيق في التنفس
  2. ارتفاع درجة الحرارة
  3. الشعور بألم في الصدر
  4. الاحتقان في الزور
  5. السعال
  6. فقد حاستي الشم والتذوق أو أحدهما
  7. الإسهال الشديد
  8. عند الشعور بأي من هذه الأعراض فلا يحتاج المريض أن يقوم بالحجز المسبق وإنما يتوجه إلى أحد مراكز المبادرة لتلقي العلاج أو المشورة.

ياسمينا

كاتب ومحرر صحفي في موقع حدوتة الالكتروني .. خريج كلية الاداب قسم صحافة .. هواياتي السفر والرياضة

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock