منوعات

بهيجة حافظ ممثلة ومنتجة ومخرجة ومصممة أزياء يحتفي بها جوجل ويذكر المصريين بها

بهيجة حافظ ممثلة عرفت في الوسط الفني بشكل كبير ولكن رحيلها الذي مر عليه سنوات طوال قد جعلها تختفي رويداً إلا أن محرك البحث جوجل لا ينسى من تركوا بصماتهم في أي مكان بالعالم وبأي مجال، وها هو يضع صورة رمزية لبهيجة حافظ ويظهر تحتها لم يضع الماوس عليها أنها الذكرى 112 لميلاد الفنانة الموسيقية والممثلة بهيجة حافظ.

بهيجة حافظ ممثلة

عرفت بهيجة حافظ الاسكندرانية التي درست في مدرسة الفرنسسيكان، والتي سافرت غلى فرنسا في سن صغير ونالت شهادة جامعية من الكونسرفتوار عام 1930، عرفت بانها فنانة شاملة بدأت من تأليف الموسيقى وانتهت بالتمثيل وما بينهما مارست عدة مهن مختلفة منها:

  • تأليف الموسيقى
  • صناعة السينما
  • التمثيل
  • الإخراج
  • تصميم الأزياء
  • الإنتاج
  • الكتابة والتأليف

بهيجة حافظ ممثلة وموسيقية

عرفت بهيجة حافظ بحب الموسيقى ودراستها والحصول على شهادة جامعية من باريس ، وكانت أول مصرية تعين عضواً في جمعية المؤلفين بباريس، أحبت الموسيقى من الصغر تأثراً بوالدها إسماعيل حافظ باشا فقد كان يهوى الموسيقى ومارسها كمؤلف للأغاني وأيضاً تلحينها، وكان عازفا على العود بمهارة، بينما تعلمت بهيجة العزف على البيانو.

مشوار سينمائي حافل

  1. بدأ مشوار بهيجة حافظ في السينما منذ عام 1930 ومع فيلم زينب الذي قامت بالاشتراك بالتمثيل فيه، وتأليف الموسيقى الخاصة بالفيلم وسط معارضة كبيرة من أسرتها الفنية
  2. قامت بهيجة بالتمثيل في الفيلم بعد اختيارها من قبل المخرج محمد كريم
  3. احتكت بنجوم السينما الكبار في هذا الوقت ومنهم سراج منير ودولت أبيض، وزكي رستم.
  4. انطلقت في مشوراها الفني في التمثيل وانتقلت إلى القاهرة بعد طلاقها
  5. أسست أول شركة إنتاج سينمائي وسميت” الفنار”
  6. انتجت أول فيلم ومثلت به وهو بعنوان الضحايا
  7. قامت بالتمثيل في عدد من الأفلام منها” القاهرة 30، زهرة السوق، الضحايا، ليلى بنت الصحراء، وزينب..” وغيرها ووضعت لها الموسيقى الخاصة بها.

وفاة بهيجة حافظ

توفيت بهيجة حافظ بعد فترة معاناة مع المرض وعاشت وحيدة لا يزورها إلى القليل من معارفها، ولم يعرف بوفاتها إلى بعد يومين، وتم تشييع جنازتها دون أن يحضرها أحد من الفنانين، ليعود جوجل ويحتفي بها.

الوسوم

محمود

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق