منوعات

اكبر قبيلة في السعودية 2020

تفتقر معرفة اكبر قبيلة في السعودية إلى عمليّات إحصائيّة دقيقة يتمّ من خلالها تحديد نسب كافّة مواطني المملكة العربيّة السعوديّة بالإضافة إلى تحديد القبائل التي ينتمي إليها كلّ واحد من المواطنين أيضًا، وتحتوي المملكة على كثير من القبائل العربيّة الكبيرة، ومن هذه القبائل: شمّر وقحطان وعتيبة وعنزة وغامد والدّواسر.

اكبر القبائل في السعودية

توجد العديد من القبائل الكبيرة في المملكة العربيّة السعوديّة، وفيما يأتي بعضاً من أكبر هذه القبائل:

  • قبيلة مطير: تعدّ قبيلة مطير واحدة من القبائل المضريّة العدنانيّة التي يرجع نسبها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.
  • قبيلة الدّواسر: ينتسب بعض الدّواسر إلى آل زايد من العرب القحطانيّين ومنهم البدارين والجراحين بينما ينتسب بعضهم الآخر إلى آل تغلب من العرب العدنانيّين ومنهم العمور والحقبان.
  • قبيلة حرب: تنتسب قبيلة حرب إلى حرب بن سعد خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، وهي واحدة من القبائل القحطانيّة التي تسكن السعوديّة.
  • قبيلة عنزة: يسكن معظم أفراد هذه القبيلة في الجزء الشماليّ من شبه الجزيرة العربيّة وتنتسب إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان.
  • قبيلة بني تميم: إنّ قبيلة بني تميم واحدة من قبائل العرب العدنانيّة، وتنتسب إلى تميم بن مرّ بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.

اكبر قبيلة في السعودية

على الرّغم من عدم وجود إحصائيّات دقيقة يمكننا الاعتماد عليها لمعرفة أكبر قبيلة في المملكة العربيّة السعوديّة إلّا أنّ هناك الكثير من العائلات الكبيرة ذات التّاريخ العريق في المملكة، وتعدّ قبيلة قحطان واحدة من أكبر هذه القبائل وأكثرها قوّة، كما أنّ منها قبيلة عتيبة التي تنتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر العدنانيّ وقبيلة شمّر بالإضافة إلى قبيلة مطير أيضًا.

 

أشهر القبائل في السعودية

تضمّ المملكة العربيّة السعوديّة كثيراً من القبائل المشهورة على مرّ التّاريخ، ومنها: قبيلة عتيبة التي تنتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان، وقبيلة زهران المنتسبة إلى زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر السبئيّ القحطانيّ، وكذلك قبيلة قحطان وقبيلة عنزة وقبيلة مطير بالإضافة إلى قبيلة غامد وقبيلة شمر وقبيلة الدواسر.

المصدر : محتويات

الكلمات الدلالية

محمد

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock