صحتك

بعد كم يوم تظهر اعراض كورونا

ننشر لكم عبر ” حدوتة الاخباري ”

تساعدنا معرفة بعد كم يوم تظهر اعراض كورونا بالتحقّق من عدم إصابتنا بهذا المرض عندما نختلط ببعض الأشخاص المصابين بعد انقضاء المدّة المذكورة؛ حيث يعدّ فيروس كورونا أحد الأوبئة العالميّة التي تنتشر بسرعة كبيرة، وتشتمل أعراض الإصابة بهذا الفيروس على ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ بالإضافة إلى السعال وفقدان حاسّة التذوّق وحاسّة الشمّ.

بعد كم يوم تظهر اعراض كورونا

يُعدّ فيروس كورونا المستجد أحد الأوبئة العالميّة كما صرّحت بذلك منظّمة الصحّة العالميّة، وتظهر أعراض هذا المرض بعد انتهاء مدّة حضانة الفيروس؛ حيث تتراوح مدّة حضانة هذا الفيروس بين يومين وأربعة عشر يوماً حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتبلغ متوسّط فترة حضانة هذا المرض 5 أيّام كما تظهر الأعراض على معظم المصابين خلال أحد عشر يوماً من انتقال الفيروس، ويجدر الذّكر بأنّ فترة الحضانة هي المدّة بين انتقال المرض وظهور أعراضه.

كيف ينتشر فيروس كورونا

يتمتّع فيروس كورونا المستجد COVID-19 بسرعة انتشار كبيرة بين الأشخاص مما جعله ينتقل إلى مختلف أنحاء العالم خلال أشهر قليلة، ويمكن أن ينتشر هذا المرض من خلال الطرق الآتية:

  • الانتقال المباشر: ينتقل فيروس كورونا مباشرة عندما يعطس أحد المصابين أو يتحذّث ويصل رذاذ الجهاز التفسي إلى الأشخاص القريبين عند استتنشاقه ليصل إلى الرئتين ويتسبّب بإصابتهم بفيروس كوفيد-19 مباشرة.
  • لمس الأسطح الملوّثة: يمكث فيروس كورونا المستجد على الأسطح المختلفة عندما يصل الرّذاذ إليها من أحد المصابين ثمّ ينتقل إلى الآخرين عند لمس هذه الأسطح ثمّ لمس أفواههم وأنوفهم بأيديهم الملوّثة بالفيروس.

هل البلغم من أعراض كورونا

هناك العديد من الأعراض الشائعة التي تشير إلى إصابة الشخص بفيروس كورونا المستجدّ، الحمّى والسّعال الجافّ وفقد الشهيّة وضيق التنفّس والتعب، ولا بدّ على كافّة الأشخاص المصابين بهذه الأعراض من القيام بعزل أنفسهم وعدم الاختلاط والمسارعة إلى الجهات المعنيّة للتحقّق من إصابتهم بالمرض، وتُشير العديد من الأبحاث بأن كورونا تُسبب سعال جاف بدون بلغم بعكس الانفلونزا الموسمية،

الوقاية من فيروس كورونا

هناك العديد من الخطوات التي ينبغي علينا اتّباعها لضمان عدم انتشار فيروس كورونا بالإضافة إلى وقاية أنفسنا من الإصابة بهذا الفيروس، ومنها الخطوات الآتية:

  • معرفة طريقة انتشار المرض: تساعدنا هذه الخطوة على اتّخاذ كافّة الإجراءات الضروريّة للحدّ من انتشاره نتيجة لعدم وجود أيّ لقاح للعلاج حتّى يومنا هذا؛ حيث ينتشر بانتقال رذاذ المصابين إلى الشّخص السليم كما سبق.
  • غسل اليدين باستمرار: لا بدّ من غسل اليدين بشكل دوريّ لمدّة عشرين ثانية على الأقلّ، وتزداد أهمّيّة غسل الأيدي للوقاية من الفيروس عند الذهاب إلى الأماكن العامّة، ويجب علينا اجتناب لمس الأنف والفم قبل غسل الأيدي.
  • التباعد الجسدي: ينبغي علينا الابتعاد عن الأشخاص الآخرين مسافة 1.8م على الأقلّ سواء كان الشخص سليماً أم مصاباً؛ حيث يصاب بعض الأشخاص ولا تظهر عليهم أيّ من أعراض هذا المرض.
  • ارتداء الكمّامة: تكمن أهمّيّة الكمّامة في حماية الآخرين من الإصابة بالمرض؛ أي أنّها ضروريّة لكافّة الأشخاص المصابين، ويجدر التنبيه إلى عدم وضع الكمّامة للأطفال الذين دون الثانية بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بصعوبات التنفّس.
  • تغطية الأنف والفم عند السعال: تعدّ هذه الخطوة واحدة من الخطوات التي ينبغي علينا مراعاتها عند السّعال، وذلك عن طريق تغطية الوجه بمنديل أو تغطيته بالمرفق من الدّاخل لحماية الآخرين.
  • تنظيف الأسطح وتطهيرها: يساعدنا تنظيف الأسطح بإزالة رذاذ الأشخاص المصابين مما يضمن عدم إصابتنا بالفيروس عند لمس هذه الأسطح.

يرغب العديد من الأشخاص بمعرفة بعد كم يوم تظهر اعراض كورونا عند مخالطتهم للأشخاص المصابين، وذلك ليتمّ التأكد من عدم انتقال الفيروس إليهم بعد انتهاء هذه المدّة، وعلى الرّغم من عدم وجود مدّة حضانة محدّدة لهذا الفيروس إلّا أنّ الأعراض تظهر على معظم المصابين خلال الأحد عشر يوماً الأولى من انتقال الفيروس إلى أجسامهم.

الوسوم

محمود

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق