صحتك

علاج الامساك عند الرضع

ننشر لكم عبر ” حدوتة الاخباري ”

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول بعد الولادة أمر تبحث عنه العديد من الأمهات، ولا سيما أن اضطرابات الجهاز الهضمي وأشهرها الإمساك تُعتبر من أكثر الاضطرابات الصحية التي تُصيب الأطفال حديثي الولادة والرضع وخصوصًا في شهور عمرهم الأولى، وهنا يجب اللجوء إلى الطرق الفعالة والصحية من أجل القضاء على الإمساك عن الطفل وعلاجه بطريقة صحيحة.

الإمساك عند الأطفال الرضع

يُعتبر الإمساك من أكثر الاضطرابات الصحية التي تصيب الأطفال وخصوصًا الذين يتم تغذيتهم على الحليب الصناعي مع حليب الأم أو الذين يعتمدون بشكل كامل على الحليب الصناعي، أما الطفل الذي يتغذى على حليب الأم فقط وخصوصًا في شهوره الأولى؛ فإن احتمالية إصابته بالإمساك تكون منخفضة جدًا بالمقارنة مع أطفال التغذية الصناعية.

ويجب على الأم أن تنتبه إلى أن الطفل لا يحصل على نسبة عالية من الغذاء في شهره الأول، وبالتالي؛ يكون معدل الإخراج لديه منخفض بشكل طبيعي دون أن يكون مُصابًا بالإمساك، ولا يُمكن أن يتم وصف حالة الطفل بأنه مصاب بالإمساك إلّا إذا امتنع عن الإخراج لمدة تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام.

اعراض الإمساك عند الرضع

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الطفل عندما يكون مُصابًا بالإمساك، مثل [1]:

  • تكون مخرجات الطفل صلبة بشكل ملحوظ وخصوصًا عند الامتناع عن الإخراج لعدة أيام متواصلة، ويكون قوام البراز لدى الطفل ذو لون داكن ومظهر قريب من شكل الطين.
  • بكاء الطفل كثيرًا والشعور بأنه يضغط ويشد أعضائه قبل إخراج الفضلات، كما أن الطفل في هذه الحالة يرفض تناول الطعام بشكل دائم.
  • قد تُلاحظ الأم عند مرور وقت طويل على عدم الإخراج أن بطن الطفل صلبة نوعًا ما على غير العادة.
  • وفي بعض الحالات قد يلاحظ خروج دم مع البراز عند الاطفال وخصوصًا في الحالات المتأخرة من الإمساك والتي لا تُلاحظها الأم إلا بعد فترة طويلة.
الكلمات الدلالية

محمد

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock