فنون

بعد صراع مع كورونا .. رحيل الفنانة رجاء الجداوي ووداع من نجوم الفن

بعد صراع مع كورونا .. رحيل الفنانة رجاء الجداوي ووداع من نجوم الفن، حيث أعلنت أميرة حسن مختار ابنة الفنانة الوحيدة وفاة والدتها بعد قضاء 43 يومًا في العزل الصحي لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية ، منذ إصابتها بالكورونا “كوفيد 19”.

رحيل الفنانة رجاء الجداوي

كتبت أميرة مختار منشورا على حسابها بموقع فيسبوك، صباح الأحد قالت فيه: “إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله”، كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا نعت فيه الفنانة الراحلة.

وكانت الفنانة رجاء الجداوي قد أصيبت بالكورونا نهاية مايو، وتلقت علاجا مكثفا وجرعات بلازما من متعافين من الفيروس، لكن المسحات التي أجريت لها للكشف عن المرض ظلت إيجابية.

وخلال الأسبوع الماضي، ذكرت مصادر طبية بمستشفى أبو خليفة للعزل الطبي في الإسماعيلية إن حالة الجداوي لا تزال خطرة، وتدهورت بشكل كبير خلال الساعات الماضية.

تابع أيضا : هاشتاج عبدالله رشدي متحرش يجتاح تويتر كيف ولماذا ؟

ونقل مصدر عن الفريق الطبي قوله إنه اضطر إلى وضع الجداوي على جهاز تنفس صناعي بأنبوبة حنجرية لتوصيل الهواء إلى الرئتين، عوضا عن جهاز تنفس صناعي موصول بجهاز ضخ الهواء المستمر للرئتين، بعد تدهور حالتها.

وأضافت المصادر أن نسبة الأكسجين في الدم ما بين 50 إلى 60، وهي نسبة ضعيفة الأمر الذي جعل حالتها متدهورة.

رحلة علاج في العزل الصحي

وأجريت للفنانة رجاء الجداوي منذ دخولها العزل الصحي بمستشفى أبو خليفة في 24 مايو الماضي، 3 مسحات تحاليل”pcr”، الأولى كانت بعد دخولها بثلاثة أيام، وظهرت نتيجته إيجابية، والثانية عقب حقنها بمصل البلازما المتعافين بيومين، وظهرت أيضًا النتيجة إيجابية، والمسحة الثالثة والتي تمت خلال الأيام الماضية، وظهرت نتيجتها، إيجابية.

تفاصيل آخر ساعات الفنانة رجاء الجداوي

مصدر طبي مسؤول بمستشفي أبوخليفة للعزل الصحي بمحافظة الإسماعيلية في مصر، أن الفنانة رجاء الجداوي توفيت بعد إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء خضوعها للعلاج على جهاز تنفس صناعي بالعناية المركزة بالمستشفى، بعد إصابتها بفيروس «كورونا» المستجد ودخولها مستشفي العزل، ومنها إلى العناية المركزة بسبب تدهور حالتها الصحية موخرا.

وأشار المصدر إلى أنه مع الساعات الأخيرة من ليلة أمس بدأت تظهر حالات تدهور واضحة لحالة الفنانة رجاء الجداوي، من حيث بعض التغيرات في الوظائف الحيوية بالجسم، وهي تخضع لجهاز التنفس الصناعي منذ أيام بعد إصابتها بفشل في التنفس بعد أن تمكن الفيروس من الرئة، بسبب ضعف المناعة وتقدم العمر.

وأضاف المصدر وفقاً لموقع “المصري اليوم”، أنه مع الساعات الأولي من فجر الأحد أصيبت الفنانة بهبوط حاد في الدورة الدموية، ما تسبب في توقف في عضلة القلب وأجهزة الجسم الحيوية، ومع محاولات إنعاش عضلة القلب فشلت بعد أن تمكن الهبوط في الدورة الدموية من توقف عضلة القلب تماما وأدى إلى الوفاة.

تورية الجثمان في مثواه الأخير

وأكد المصدر الطبي أن مسؤولي الطب الوقائي يشرفون على تغسيل جثمان الفنانة الراحلة بالشكل الشرعي حسب تعاليم الدين الإسلامي، وتكفينها ووضعها داخل كيس مخصص لمصابي فيروس «كورونا» المستجد، ثم يتم إقامة صلاة الجنازة عليها داخل المستشفي من الأطباء والتمريض والعاملين بالمستشفي، ويتم عقب ذلك نقلها إلى مقابر أسرتها بالقاهرة عن طريق سيارة إسعاف مجهزة بأطقم مخصصة للتعامل مع حالات الوفاة المصابة بفيروس «كورونا».

نجوم الفن يودعون رجاء الجداوي

عاش الوسط الفني حالة من الصدمة، بعد وفاة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، منذ قليل بمستشفى العزل بالإسماعيلية، وعبر العديد من نجوم الفن عن حزنهم وصدمتهم عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد صراع مع كورونا .. رحيل الفنانة رجاء الجداوي ووداع من نجوم الفن

أبرز رسائل نجوم الفن

  • عمرو دياب

كتب عبر حسابه على تويتر: “إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص عزائي لوفاة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي رحمها الله وألهم أهلها الصبر والسلوان”.

  • أمينة

وكتبت المطربة أمينة، عبر حسابها على إنستجرام: “الله يرحمك يا حبيبتى يا رب.. اللهم يا حنان يامنان يا واسع الغفران اغفر لها وارحمها واعفها واعفو عنها اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد اللهم نقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.. اللهم أبدلها دار خير من دارها وأهل خير من أهلها وآنس وحشتها وثبتها عند السؤال.. اللهم إن كانت محسنه فزد في حسناتها وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها يا أرحم الراحمين.. اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.. اللهم إن رحمتك وسعت كل شئ وهى شئ فارحمها يالله أنت بعزتك وجلالك غنى عن عذابها اللهم أميين يارب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الرجاء الدعاء الدعاء الدعاء.. اللهم ارحم موتانا جميعا.. لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أن لله وأن إليه راجعون البقاء لله”.

  • إيمي سمير غانم

كتبت: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. ربنا يرحمك يا أمي وصاحبتي وأغلى الناس في قلبي من وأنا طفلة.. ربنا يرحمك ويصبر بنتك وكل أهلك وحبايبك.. ربنا يجمعنا في الجنة يارب إن شاء الله.. بحبك”.

  • المطربة أحلام

فيما كتبت المطرية أحلام: “‏اللهم اغفر لها وارحمها يارب.. ادعو لها”.

  • حنان ترك

وكتبت حنان ترك: “يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي لله ما أعطى ولله ما أخذ.. عظم الله أجرك يا أميرة وأجارك في مصيبتك ومصيبتنا.. ربنا يصبرك.. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

  • شريف منير

كتب: “ربنا يرحمك يا حبيبتي.. وجعتينا كلنا.. إنا لله وإنا إليه لراجعون”.

  • هيفاء وهبي

كتبت: “وداعاً الممثلة القديرة رجاء الجداوي سنشتاق لك، لفنّك الراقي ولجمال أدوارك وتمثيلك.. رحمها الله والهم ذويها الصبر والسلوان.. إِنَّا لِلَّٰهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”.

  • نيشان

كتب: “خبر وفاة رجاء الجداوي حزين جدًّا ..رحمها الله.. البقاء لله”.

  • تركي آل الشيخ

كتب: “رحم الله الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي.. رحل جسدك.. لكن ستبقي في القلب.. لا أنسى كلماتك الرقيقة في كل لقاء يجمعنا.. إلى جنة الخلد آمين”.

  • إليسا

كتبت: “وداعاً رجاء الجداوي.. الموت كان أسرع وصراعك كان قاسي كتير.. الراحة لنفسك الطاهرة والعزاء لكل محبينك وأنا منهن أكيد.. رجاء الجداوي شمس من شموس السينما والتمثيل بمصر والعالم العربي كلو.”

بعد صراع مع كورونا .. رحيل الفنانة رجاء الجداوي ووداع من نجوم الفن

أبرز أعمال الفنانة رجاء الجداوي

ولدت رجاء الجداوي في السادس من سبتمبر 1938 باسم نجاة علي حسن الجداوي، وعاشت فترة من طفولتها مع خالتها الممثلة والراقصة تحية كاريوكا التي جسدت دورها لاحقا في مسلسل (السندريلا)  للمخرج سمير سيف.

تابع أيضا: كورونا يطل برأسه على أندية الدوري المصري ونتائج إيجابية

بدأت مشوارها في الفن بالتوازي مع مجال عروض الأزياء، وكان أول أفلامها (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق.

قدمت أفلام (إشاعة حب) و(ثمن الغربة) و(أيام في الحلال) و(بريق عينيك) و(عاد لينتقم) و(الوحل) و(البيه البواب) و(تيمور وشفيقة) و(الثلاثة يشتغلونها) و(كركر) و(مراتي وزوجتي) و(من 30 سنة).

جمعتها علاقة فنية قوية بالممثل الكوميدي عادل إمام وشاركت في الكثير من أعماله مثل فيلم (حنفي الأبهة) ومسلسلي (أحلام الفتى الطائر) و(عوالم خفية) ومسرحيتي (الواد سيد الشغال) و(الزعيم).

الوسوم

محمود

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق