متابعة تداعيات تسريب امتحان الديناميكا وإلغاء أحد الأسئلة

متابعة تداعيات تسريب امتحان الديناميكا وإلغاء أحد الأسئلة، حيث كان امتحان اليوم لا يقل سخونة عن حرارة الجو، فقد شهد واقعتين كلاهما بمثابة زلزال كبير تتبعه العديد من الهزات العنيفة.

تسريب امتحان الديناميكا

فبالرغم من انخفاض عدد الطلاب الذين يؤدون امتحان الديناميكا اليوم، إلا أنه شهد أول حالة تسريب منذ بدء امتحانات الثانوية العامة، في 21 يونيه الجاري والذي بدأ بامتحان اللغة العربية.

وفور حدوث الواقعة، أكد مصدر من مسئول بامتحانات الثانوية العامة 2019 بوزارة التربية والتعليم، تتبع الوزارة للصور التي تم تداولها عبر صفحات الغش الإلكتروني على فيس بوك والواتس أب، وذلك من أجل تحديد مكان وبيانات مصور تلك الأسئلة المزعومة من امتحان الديناميكا.

تابع أيضا: مراجعة نهائية أحياء 2020 .. توقعات ليلة الامتحان في الأحياء

وأكد المصدر أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من قام بتصوير ونشر امتحان الديناميكا على صفحات الغش أثناء وجود الطلاب داخل اللجان الامتحانية.

وبالفعل نجحت الوزارة في تحديد مصدر تسريب امتحان الديناميكا المتداول، حيث تمكن فريق الغش الإلكتروني بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من تحديد هوية الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضيات، حيث يؤدى الطالب الامتحان في إحدى لجان محافظة الإسكندرية.

تحديث س 4.30 : صرح مصدر بالوزارة أنه تم ضبط الطالب المسئول عن التسريب وبحوزته هاتف محمول، وجرى تحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى الشؤون القانونية بالوزارة، على أن يتم تطبيق أقصى عقوبة عليه، مشيراً إلى أنه جار تتبع صفحات الغش التي سهلت نشر هذه الأسئلة.

إلغاء أحد أسئلة الديناميكا بسبب خطأ فني

الزلزال الثاني الذي شهده اليوم ضمن امتحانات الثانوية العامة كان إلغاء أحد أسئلة امتحان الديناميكا، وذلك بعدما تبين وجود خطأ فني في السؤال، وهو عدم وجود إجابة صحيح ضمن الخيارات الموضوعة، وعلي الفور أرسلت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، وعلي رأسها الدكتور رضا حجازي، فاكسا إلي غرف عمليات امتحانات الثانوية العامة بجميع المديريات والإدارات التعليمية، تضمن التوجيه بالتنبيه بإلغاء احد أسئلة الامتحان.

تابع أيضا: نظام نور .. مواعيد تسجيل طلاب الصف الأول والروضة Eduwave

وأوضحت الوزارة أن ترتيب السؤال حمل رقم 9 في النموذج(أ)، وجاء السؤال رقم 5 في النموذج (ب) ، وحمل السؤال رقم 1 في النموذج (ج)، بينما جاء السؤال رقم 15 في ترتيب أسئلة النموذج (د)، وقررت اللجنة الفنية لامتحان الديناميكا حاليا توزيع درجات السؤال على باقي أسئلة الامتحان حتى لا يضار أي طالب بسبب هذا الخطأ.

استمرار الإجراءات الصحية والاحترازية

وفي سياق متصل، أكدت وزارة التربية والتعليم، استمرار تطبيق كافة الاجراءات الصحية للوقاية من كورونا داخل لجان الامتحانات، على رأسها تعقيم اللجان باستمرار، إَضافة إلى تسليم الطلاب كمامات، مشددة على أن ضوابط حماية الطلاب لن تقل حتى انتهاء الامتحانات.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت عن جدول امتحانات الثانوية العامة المعدل، بعد خروج المواد التي لا تضاف إلى المجموع، من جدول الامتحانات على أن يكون امتحانات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل.

وإلي الآن، أدى طلاب الثانوية العامة امتحان اللغة العربية يوم الأحد 21 يونيو، و امتحان اللغة الأجنبية الأولى يوم الخميس 25 يونيو، بينما جاء امتحان الديناميكا اليوم الأحد 28 يونيو.

للحصول علي المراجعة النهائية لجميع المواد اضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.