تقنية

أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس متوافقة مع السيو SEO خطوة بخطوة

عادة يبحث كتاب المحتوى وخصوصا المبتدئين منهم عن أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس متوافقة مع السيو SEO خطوة بخطوة، وكيفية إعدادها بالشكل السليم ، سواء من حيث المحتوي ، أو السيو SEO، أو الشكل العام، لكي تكون مقالة تعبر عن تحفة فنية مؤهلة للمنافسة علي الظهور في نتائج محركات البحث.

أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس

يختلف كل كاتب أو مدون أو محرر عن الآخر في أسلوب كتابة مقالة معينة في أي مجال من المجالات، ولكن ما لا يختلف عليه الكل هو أساسيات كتابة المقالة، وإعداداتها الأساسية ، سواء من حيث إعداد المحتوي الحصري غير المنسوخ أو التهيئة لمحركات البحث SEO ، وكذلك تنسيق المقالة بشكل جيد علي الموقع قبل نشرها.

ومن واقع التجربة الطويلة، فإننا نقول أن الكتابة موهبة وفن، ولا ينجح في هذا المجال إلا من لدية الموهبة والرغبة والإصرار علي النجاح، فهذه العوامل تأتي قبل الأساسيات التقنية والمعرفية، وكذلك اتضح من خلال الاحتكاك بكثير من المدونين أن هناك من لا يجد المساعدة أحيانا، وربما تواجهه عقبات كثيرة كوافد جديد علي هذا المجال.

نتائج البحث مقالة احترافية علي ووردبريس

لذلك نضع بين أيديكم هذه المقالة البسيطة المصورة عن أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس متوافقة مع السيو SEO خطوة بخطوة، لعلها تكون شعاع ضوء لكل من يريد البدء والسير في هذا الطريق.

خطوات كتابة مقالة احترافية متوافقة مع السيو SEO

لكي تكتب وتنسق مقالتك بشكل احترافي علي منصة ووردبريس لا تتعجل الأمور، خذ وقتك في كتابة محتوي من صنع يدك وبنات أفكارك، فهذا ما سيجعلك مختلفا ومميزا، اكتب فيما تحب وتعرف وتبدع، لا تكن كحطاب يجمع كل ما يجد في طريقه، ولكن خذ وقتك في كتابة المقالة، وابدع فيها.

1- كتابة عنوان مميز وجذاب من 7 إلي 10 كلمات يحتوي علي الكلمة المفتاحية للمقال في بدايته أو النصف الأول منه علي الأقل، لا تستهلك المساحة المخصصة للعنوان في كلمات غير مفيدة أو رموز غير مفهومة.

أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس متوافقة مع السيو SEO خطوة بخطوة

2- اكتب مقدمة من 3 أو 4 سطور تعرض فيها الفكرة العامة لمحتوى المقالة، وهذا من مميزات كتابة مقالة عن الأخري، اجعل المقدمة مركزة ، هادفة ، مشوقة لجذب القارئ لمتابعة قراءة بقية المقال، ولا تنسي انك ستستخدم المقدمة كوصف لمقالتك عند إعدادها لمحركات البحث في مرحلة قادمة.

أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس متوافقة مع السيو SEO خطوة بخطوة

3- عند كتابة مقالة في أي من المجالات، يراعى تقسيمها إلى فقرات أساسية وتحتها فقرات فرعية، ويتم وضع عنوان فرعي للفقرات الأساسية بتنسيق ( h2 ) ، وكتابة عناوين فرعية للفقرات الفرعية بتنسيق ( h4 – h3 ) علي الترتيب، فمثلا يمكن تقسيم المقالة إلي جزأين رئيسيين لكل جزء منهما عنوان بتنسيق ( h2 ) ، ويندرج تحت كل جزء مجموعة فقرات داخلية، يتم عنونة كل فقرة أو عدد من الفقرات بعناوين تحمل تنسيق ( h4 – h3 ).

استخدام عناوين بتنسيق h3 داخل جزء من المقالة

استخدام عناوين بتنسيق h3 في كتابة المقالة

استخدام عناوين بتنسيق h2 و h3 معا

استخدام عناوين بتنسيق h2 و h3 معا

تهيئة المقالة واعدات السيو SEO

عند الانتهاء من الجسم ( المحتوي ) الأساسي للمقالة ، نأتي إلي إعدادات التهيئة لمحركات البحث والتي ذكرنا بعضها في الأعلى، ولكن هذه المرة من خلال العمل بمساعدة إضافة ( Yoast ) للتهيئة لمحركات البحث، والتي تعمل كمرشد لك لتهيئة كتابة المقالة وإعدادها بالشكل الصحيح.

وتتضمن إضافة ( Yoast ) عددا من العناصر لابد من توافرها في المقالة، لكي تكون معدة إعدادا جيداً، من حيث التهيئة لمحركات البحث وهو ما يعرف بالسيو SEO .

تهيئة المقالة واعدات السيو SEO

إعداد المقالة باستخدام إضافة Yoast

1- يتم كتابة الكلمة المفتاحية ، وهي الكلمة أو الكلمات الأساسية التي يدور حولها محتوي المقالة، وهنا كان المقال المثال الذي عملنا عليه بعنوان ” نتيجة الثانوية العامة .. الاستعلام عن نتيجة الشهادة الثانوية برقم الجلوس” ، وبالتالي فإن الكلمة المفتاحية لنا من النوع الطويل ( مكونة من 3 كلمات ) وهي ” نتيجة الثانوية العامة “.

تهيئة المقالة واعدات السيو SEO

2- كتابة وصف المقالة ، وغالبا نستخدم أول سطرين في مقدمة المقالة كوصف لها، فهي تكون مركزة، جذابة، وأيضا تحتوي علي الكلمة المفتاحية المستهدفة.

إعداد المقالة باستخدام إضافة Yoast

3- يمكنكم كتابة الرابط يدويا، أو تركة ليتم اختياره من عنوان المقالة بشكل أوتوماتيكي، وبالطبع من المهم أن يحتوي رابط المقالة علي الكلمة المفتاحية، ومن المهم للغاية أن يتم عمل أي تعديل علي الرابط قبل النشر، واشدد قبل النشر ، وعدم تعديل ولو حرف واحد في الرابط بعد النشر، لأن النتيجة ستكون مؤلمة وكارثية وهي ما يعرف بـ ( خطأ 404 ) القاتل.

إعداد المقالة باستخدام إضافة Yoast

الإعدادات الفرعية عند كتابة مقالة علي منصة ووردبريس

عند كتابة مقالة نقصد بالإعدادات الفرعية لها، اختيار اسم الكاتب ، اختيار التصنيف المناسب لها ، إضافة الوسوم ، وكذلك إضافة الصورة البارزة والتي تعلب دورا مهما في إعدادات المقالة.

إعدادات المقالة علي منصة ووردبريس

من العمود الجانبي الأيسر ( إذا كان المحتوي باللغة العربية ) ، يتم عمل الإعدادات الفرعية للمقالة كما يلي:

1- اختيار اسم الكاتب ، والتصنيف الذي سنضيف المقالة فيه ، وإضافة الوسوم ، وهي بعض الكلمات المهمة في محتوي المقالة ( من 3 إلي 5 وسوم ) .

الإعدادات الفرعية عند كتابة مقالة علي منصة ووردبريس

الإعدادات الفرعية عند كتابة مقالة علي منصة ووردبريس

2- إضافة الصورة البارزة عند كتابة مقالة احترافية، حيث تلعب الصورة البارزة دورا مهما في جذب كلا من الزوار وعناكب محركات البحث، وتساعد في أرشفة المقالة، وصعودها في النتائج، ويجب مراعاة بعض الخصائص عند اختيار الصورة البارزة.

عوامل مهمة في الصورة البارزة عند كتابة مقالة

  • أن تكون الصورة البارزة معبرة عن المقالة ولا تحتوي علي أي مظاهر مخلة.
  • أن لا تحتوي الصورة علي حقوق للآخرين، أو أن تحتوي علي شعار أو رابط لموقع آخر.
  • تسمية الصورة باسم باللغة الانجليزية، وليس باللغة العربية أو أن يكون علي شكل أرقام غريبة ( هذا ما أفضله شخصيا من واقع التجربة الطويلة).
  • أن لا يقل مقياس عرض الصورة عن 750 بكسل ( أنا افضل قياس 800 بكسل) ، وارتفاع مناسب للعرض، حتي لا تجد هذا الكم الهائل من الأخطاء، في أدوات مشرفي المواقع بسبب صغر حجم الصورة.
  • كتابة النص البديل للصورة عند رفعها علي الووردبريس وهذه من اهم الأشياء واحد عناصر السيو SEO ، وغالبا ما يكون النص البديل هو عنوان المقالة أو الكلمات المفتاحية لها.

عوامل مهمة في الصورة البارزة عند كتابة مقالة

رفع الصورة البارزة عند كتابة مقالة علي منصة ووردبريس

رفع الصورة البارزة عند كتابة مقالة علي منصة ووردبريس

3- ربط المقالة داخليا ببقية أجزاء الموقع والمقالات المشابهة لها، وعدم تركها وحيدة فهذا يقلل من قيمتها ومنافستها في محركات البحث، فمثلا ضع رابطا لمقالة أخري بين فقرات المقالة تحت عنوان ” تابع أيضا ” أو ” اقرأ أيضا ” أو ” قد يهمك أيضا ” ، كذلك ضع رابط المقالة التي تكتبها في مقالات أخري سابقة أو قادمة، كما يمكنك وضع رابط المقالة علي بعض الكلمات المهمة داخل مقالات أخري كرابط يشير إلى المقالة.

ربط المقالة داخليا ببقية أجزاء الموقع والمقالات المشابهة لها

4- ربط المقالة خارجيا بأن تضيف لها رابط موقع خارجي مهم، مثل فيس بوك ، تويتر ، جوجل ، انستجرام، وغيرها من المواقع الأخري الكبيرة، فهذا سوف يفيد مقالتك بشكل كبير، وعند كتابة مقالة المثال أضفنا رابط لموقع بوابة الثانوية العامة كرابط خارجي.

ربط المقالة خارجيا بأن تضيف لها رابط موقع خارجي مهم

خطوات نهائية في كتابة المقالة قبل النشر

قبل نشر المقالة قم بالعودة إلي إضافة Yoast ، وتأكد من أن مقالتك تستوفي جميع شروط التهيئة لمحركات البحث SEO ، وان عنصر SEO يظهر باللون الأخضر، وكذلك أن أغلب العناصر تضيئ باللون الأخضر.

عند التأكد من استيفاء المقالة لكل الشروط والعناصر، قم بعمل مراجعة أخيرة سريعة قبل نشرها، بعد ذلك توكل علي الله وقم بالنشر ، ولا تنسي مشاركة مقالتك علي مواقع السوشيال ميديا، ومتابعة تقدمها في النتائج ، وتحديثها بكل جديد أولا بأول.

خطوات نهائية في كتابة المقالة قبل النشر
خطوات نهائية في كتابة المقالة قبل النشر

أخيرا، هذه المقالة التي أوردناها تحت عنوان ” أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس متوافقة مع السيو SEO خطوة بخطوة ” ، هي جهد ” المقل ” ، وعمل بسيط أرجو أن يقدم لكم بعض الفائدة، وأرجو التماس العذر إذا كان هناك بعض التقصير، أو أنني لم أستوفي بعض العناصر بالشرح الكامل، ويسعدني تلقي آرائكم واستفساراتكم من خلال التعليقات بالأسفل، وفقنا الله جميعا، وسدد علي طريق الخير خطانا، وإلي اللقاء في مقالات أخري قادمة إن شاء الله.

الكلمات الدلالية

محمد

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات شاهدها القراء

‫2 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock