تعليم

موضوع تعبير الثانوية العامة .. التنمر واحترام الآخر هدية الوزارة للطلاب

موضوع تعبير الثانوية العامة .. التنمر واحترام الآخر هدية الوزارة للطلاب، حيث حرصت الوزارة علي طمأنة الطلاب، قبيل بدء امتحانات الثانوية العامة 2020 ، وألمحت في تصريحات لمسئوليها عن موضوع التعبير في مادة اللغة العربية.

موضوع تعبير الثانوية العامة

فقد ألمح أحد المسئولين بوزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة مع قناة اكسترا نيوز الفضائية، عن موضوع التعبير الخاص بمادة اللغة العربية، والتي سيؤدي فيها الطلاب امتحان اليوم الأول، وقال أن موضوع ” التنمر واحترام الآخر ” من الموضوعات الهامة والتي يجب التركيز عليها، كموضوع تعبير في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

تابع أيضا: تنسيق التمريض 2020 .. الحد الأدنى وموعد وطريقة التقديم

وبالطبع لن تكون تلميحات المسئول بهذه الشفافية ولكن غلفها ببعض الأغلفة الشفافة، والتي كانت عبارة عن عناوين لبعض موضوعات أخري مثل ” ذوي الهمم ” ومبادرة ” حياة كريمة ” ودور الشرطة، ولكنه ركز وكرر أكثر من مرة علي موضوع التعبير الخاص بـ ” التنمر واحترام الآخر ” ، ليعطي بذلك تلميحا واضحا عن موضوع التعبير الذي سوف يتضمنه امتحان اللغة العربية، يوم الأحد القادم 21 يونيه 2020.

ما هو الهدف من التلميح إلي موضوع التعبير؟

سؤال يطرح نفسه بشدة، بالطبع هل يعقل أن تلمح الوزارة عن موضوع تعبير الثانوية العامة بهذا الوضوح ؟ ولم لا ، وقد أعلن المسئول الذي ألمح هذه التلميحات إلي أن هدف الوزارة هو بث الطمأنينة في نفوس الطلبة والطالبات قبيل بدء موسم امتحانات الثانوية العامة، والتي تعقد في ظروف استثنائية هذا العام، بسبب تفشي وباء كورونا اللعين.

” التنمر ” موضوع تعبير الثانوية العامة

التنمر يعرف بأنه إلحاق الأذى بفرد أو أكثر بدنيًا أو نفسيًا أو عاطفياً أو لفظياً، كما يتضمن التهديد بالأذى البدني أو الجسمي بالسلاح والابتزاز، وأيضًا مخالفة الحقوق المدنية، وكذلك يشتمل علي التحرش الجنسي، ويطلق على التنمر اسم الاستقواء أي ذلك السلوك الذي ينتج من عدم التوازن بين فردين الأول يسمى المستقوي والآخر يسمى الضحية.

تابع أيضا: أون لاين الحصول علي شهادة ادمودو .. برنامج ادمودو التدريبي للمعلمين

ولا يعتبر الاستقواء أو التنمر شبيهًا للصراع، فالتنمر يكون بين فردين لا يملكان نفس القدرات البدنية أو العقلية، فلا يتوقع من الضحية أن تستطيع رد الأذى الواقع عليها، أما الصراع قد يكون الطرفان يمتلكان نفس القدرات البدنية أو العقلية.

و يعتبر التنمر من المشكلات واسعة الانتشار في المدارس، وتتسم هذه الظاهرة العدوانية بالزيادة المستمر، وللتنمر آثار سيئة جدًا على الضحايا وتكون معظمها نفسية ، مما جعل سؤال ما هو التنمر؟ مجالًا مهمًا للدراسة بسبب تزايد معدلات انتشاره، وكشفت إحدى الدراسات أن من 10% إلى 15% من جميع أطفال العالم يتعرضون للتنمر، وقد توصلت الدراسات إلى أبعد من ذلك فقد تحول الأطفال الضحايا إلى أطفال متنمرين على من هم أضعف منهم.

التربية والتعليم تنفذ إجراءات عقد الامتحانات

وكانت وزارة التربية والتعليم ، بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية، قد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتأمين امتحانات الثانوية العامة، من خلال تعقيم مقار اللجان، وأوراق الامتحان، وتخفيض عدد الطلاب باللجان إلي 11 طالب فقط ، والعديد من الاجراءات الأخري.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم دخول الطلبة للجان سير الامتحان بطابور متباعد (2 متر) اعتبارًا من الساعة الثامنة ولا يسمح بدخول الطلاب بعد الساعة التاسعة، وتوزيع الكمامات على الطلاب، وإجراء المسح الحراري والتعقيم وارتداء معدات الوقاية الشخصية قبل الدخول للمبنى المدرسي.

تابع أيضا: رابط تسجيل الصف الأول الابتدائي إلكترونيا 2020- 2021 رسمي وخاص

وأشار شوقي إلى أن إجمالي عدد الطلاب بلغ 652 ألف و289 طالبًا وطالبة في الثانوية العامة، وبلغت عدد اللجان الفرعية 56 ألف 591 لجنة فرعية، مشيرًا إلى أنه سيتم استخدام 16 ألف و575 جهاز لقياس درجة حرارة الطلاب، وتوزيع 24 مليون و37 ألف و829 كمامة على الطلاب بشكل يومي بمختلف محافظات مصر.

فيلم توعية بإجراءات امتحانات الثانوية العامة

وإلي جانب موضوع تعبير الثانوية العامة ، قامت الوزارة بنشر فيلم يشرح إجراءات عقد امتحانات الثانوية العامة 2020 ، حيث يشرح خطوات تأمين وتعقيم لجان امتحانات الثانوية العامة، ويوضح طريقة دخول وخروج الطلاب والمعلمين إلى لجان الامتحانات، بالإضافة إلى إجراءات تأمين الامتحانات المعتادة .

وأضاف شوقي  “أن الفيديو يوضح عمليات تعقيم الورق من أول المطبعة لحين الوصول ليد الطالب.

محاكاة للإجراءات الوقائية المتبعة لامتحانات الثانوية العامة

فيديو يعرض محاكاة للإجراءات الوقائية المتبعة لتأمين الطلاب والمراقبين والعاملين أثناء فترة امتحانات الثانوية العامة. #صحتك_أمانة#تعليمنا_حياة

Gepostet von ‎وزارة التربية والتعليم المصرية‎ am Samstag, 6. Juni 2020

يمكنكم تحميل موضوع التعبير عن التنمر بصيغة وورد word من هنا

كما يمكنكم تحميل موضوع التعبير عن التنمر بصيغة بي دي اف pdf من هنا

الكلمات الدلالية

ياسمينا

كاتب ومحرر صحفي في موقع حدوتة الالكتروني .. خريج كلية الاداب قسم صحافة .. هواياتي السفر والرياضة

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock