تقنية

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

كتابة مقال متوافق مع السيو SEO ، وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث، يأتي علي رأس اهتمامات منشئي المحتوي المكتوب علي الإنترنت، ويخضع هذا الأمر لكثير من العوامل، التي تجعل من المقال تحفة فنية، ونسخة محببة لعناكب محركات البحث والفهرسة وكذلك نتائج البحث.

عوامل كتابة مقال متوافق مع السيو

قد يكون الحصر الكامل لجميع عوامل كتابة مقال، متوافق مع السيو ، وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث، أمراً مرهقاً ويحتاج الكثير من الدراسة والتحليل، مما يجعل الأمر قد يبدو صعبا وبعيد المنال لكثير من منشئي المحتوي، وخصوصاً الوافدين الجدد علي المجال، لذلك وجدنا أنه من المهم في هذا المقال التركيز علي أهم وأفضل عوامل كتابة مقال احترافي متوافق مع قواعد السيو، مما يضمن للمقال ظهور متقدم في نتائج البحث، وتحقيق الهدف المرجو منه.

تابع أيضا: أساسيات كتابة مقالة احترافية علي ووردبريس متوافقة مع السيو SEO خطوة بخطوة

لقد قمنا بجمع أهم وأبرز العوامل التي يمكن العمل عليها لتحقيق الهدف، واتخذنا من كتابة هذا المقال مثالا للشرح ، حسب تسلسل كتابة المقال:

1- عنوان متميز وجذاب يعبر عن المقال ويجبر الزائر علي النقر عليه.

2- الاهتمام برابط المقال وعدم التعديل عليه بعد النشر، واستخدام الخط العريض للكلمات الهامة والمستهدفة.

3- تقسيم المقال بشكل جيد واستخدام h4 ، h3 ، h2 .

4- الكتابة بلغة عربية سليمة تماما، والأخذ في الاعتبار علامات الترقيم والأخطاء النحوية.

5- تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة في عنوان المقال ، العناوين الفرعية وداخل فقرات المقال.

6– ربط المقال داخليا بمقالات أخري، وخارجيا بمواقع ذات أوثوريتي عالي.

7- صورة بارزة مميزة بدون حقوق ملكية، وصور داخلية ومقاطع فيديو إن امكن.

8- كتابة وصف دقيق ومعبر وجذاب للمقال في مربع الوصف .

9- اختيار القسم المناسب للمقال، وكتابة وسوم تتفق مع محتوى المقال.

10- نشر المقال علي مواقع السوشيال ميديا (بشكل عقلاني)، وفي نفس مجال التخصص، ومحاولة بناء باك لينك للمقال في مواقع أخري.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو

عنوان مقال متوافق مع السيو ورابط مميز

عنوان المقال هو المسئول عن الانطباع الأول للباحث عن المحتوي علي شبكة الإنترنت، فإما أن يكون عاملا من عوامل الجذب، أو عاملا من عوامل السقوط، لذلك احرص دائما علي اختيار عنوان جذاب، معتدل الطول ( ليس قصيرا وليس طويلا) من 7 إلي 10 كلمات هي مستوي جيد ، يعبر عن محتوي المقال بشكل أكثر من ممتاز، ويحتوي علي الكلمة أو الكلمات المستهدفة في بدايته، أو في النصف الأول منه علي الأقل.

لكتابة عنوان جيد ومتميز، ابتعد عن الكلمات قليلة المعني، مثل حروف العطف والجر والضمائر، واجعل استخدامها في أضيق الحدود، كذلك من غير اللائق أو المحبب، استخدام الرموز والأشكال في العناوين، لأن ذلك يفقدها الشكل الرسمي لها، وينفر عناكب البحث من مقالك، حيث أن العناكب تجد صعوبة في التعرف علي هذه الرموز والأشكال.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

اجعل رابط مقالك مأخوذا من أهم الكلمات الموجودة في العنوان، وبالطبع فهي من أهم الكلمات المستهدفة والمضمنة في المقال، وتجنب أن يكون رابط مقالك مقطوعا في نهايته بجزء من كلمة، أو انه لا يعطي معنى إذا أراد الزائر قراءته.

تقسيم محتوى المقال ، العناوين الداخلية – الكلمات المستهدفة

إن من اهم عوامل تميز المقال، أن يكون مقسما إلي فقرات ، بحيث لا يجد الزائر نفسه تائها في كم رهيب من الجمل والعبارات لا يعلم أولها من أخرها، لذلك فان تقسيم المقال إلي مقدمة تتناول ملخص مكثف للمقال ، ثم عدد من الفقرات لكل فقرة أو عدة فقرات عنوان فرعي ، وتعرض جزاءا من الفكرة الكلية للمقال لهو شيئ في غاية الأهمية.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

اجعل العناوين الفرعية معبرة عن الفقرة أو الفقرات التي تندرج تحتها، وتتضمن الكلمة المستهدفة للمقال، واستخدم لها ترويسة h4 ، h3 ، h2 ، وقم بتوزيع الكلمات المستهدفة بشكل مميز دون إفراط أو تفريط، فلا تكثر منها فتجعل محتواك مكررا ومملا، ولا تقلل منها إلي الحد الذي لا يفيك في بنية المقال وتوافقه مع عوامل السيو التي تقوية ونجعل له قدرة علي المنافسة.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

كتابة مقال بلغة صحيحة متوافق مع السيو

من المتفق عليه أن لكل كاتب أسلوب يميزه عن الآخرين، والأسلوب في الكتابة من الأشياء الهامة التي تربط القارئ ( الزائر ) بالكاتب، والموقع الذي يكتب فيه، فلا تكتب لمحركات البحث الجامدة، ولكن ضع نصب عينيك انك تكتب لبشر لهم عقول ومشاعر وأحاسيس، وليس لألات أو جمادات ليس لديها مشاعر، وتتعامل فقط بالمنطق والخوارزميات.

اجعل الجمل والعبارات مترابطة، ومتسلسلة وافصل بينها بالفاصلة (،) واستخدم علامات التنصيص في الاقتباسات ، ومن المهم جداً أن تنهي كل فقرة بنقطة.

اهتم بالأشياء الدقيقة التي قد تؤثر علي مزاج القارئ وكذلك عناكب البحث، استخدم الهمزات بشكل صحيح، وعلامات التشكيل إن امكن في بعض المواضع، فرق ما بين (ي) و (ى) فقد تفقدك الكثير عند كتابة العناوين والروابط والكلمات المستهدفة.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

ربط المقال داخليا وخارجيا

اجعل مقالك فردا في عائلة، ولا تجعله وحيدا معزولا عن بقية موقعك، يتم ذلك عن طريق ربط مقالتك بغيرها من المقالات، بإحدى طريقتين هما: الأولي بوضع عنوان المقال والرابط عليه، في احد المقالات الأخري المميزة في نفس التصنيف، وقريبا من مجال المقال ، والثانية هي ربط المقال عن طريق رابطه بتضمينه فوق كلمات، ذات صلة بمحتواه في مقالات مهمة، ومتقدمة في النتائج ولها ترافيك جيد.

تابع أيضا: تطبيق ماك Mac للرسائل يشهد إصلاح شامل في إصدار هذا العام

كذلك لا تحرم مقالك من إدراج بعض روابط المقالات الأخري بداخله، وكذلك ربطه بإدراج روابط خارجية لمواقع مهمة، وذات أوثوريتي عالي مثل جوجل، وفيس بوك ويوتيوب وويكيبيديا.

من المهم جدا إذا أردت أن تكتب مقال متوافق مع السيو، وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث، أن تقوم ببناء باك لينك له في مواقع أخري، وهناك طرق متعددة يمكنك استخدامها ابسطها وأسهلها المنتديات ومقالات الجيست بوست، كذلك هناك من يقدمون خدمة بناء الروابط الخارجية، فيمنك التعامل مع احد المتخصصين الموثوقين، ومع ذلك فإنني افضل أن تقوم بالعمل بنفسك، وتتعلم طرق هذه الاستراتيجية.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

اجعل مقالك غنيا وقدم له وصفا يليق به

نعم بالطبع هناك مقال غني ومقال فقير، فما أجمل أن يكون مقالك غنيا، كيف يكون غنى المقال ؟، المقال الغني يكون بأفكاره ومعلوماته وبنيته، ولكن الأمر لا يقتصر علي ذلك ، اضف لمقالك صورة بارزة جذابة، ومعبرة عن محتوي مقالك وبمقاسات مناسبة، كذلك اضف بعضا من الصور داخل المقال، والأجمل أن يحتوي مقالك علي مقطع فيديو يقدم معلومة أو إرشادات للزائر،

قدم مقالتك للزوار وعناكب البحث بشكل يدعمه ويقويه، ويكون ذلك عن طريق كتابة وصف دقيق ، مكثف ، معبر ، ملهم ويعطي فكرة أولية عن مقالك، إن كتابة وصف جيد للمقال، كفيل أن يجعل الزائر ينقر علي رابط مقالك في نتائج البحث، ليكمل مشوار تصفحه ليس فقط داخل المقال، بل الموقع كله.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

قسم مناسب ومشاركة عقلانية

بالطبع لكل ابن أب ينتمي إليه، ومقالك بالتأكيد له قسم سوف يندرج تحته ويكون ابنا له، لا تجعل مقالك ابنا لأب لا يشبهه! كيف ذلك؟! مثلا أنا الآن أكتب مقال عن المحتوي والسيو أليس كذلك؟ فليس من الإنصاف أن أضع هذا المقال في قسم الأخبار، أو الفنون أو الرياضة أو المنوعات، وإنما يمكن إدراج هذا المقال تحت أحد قسمين هما : القسم التقني أو القسم التعليمي، وهكذا تكون اخترت لمقالك أبا يشبهه، ويجعل الزائر وعناكب البحث تثني عليه.

إن كتابة مقال متوافق مع السيو ، وضمان ظهوره متقدما في نتائج البحث، يحتاج إلى دعم من جهات ونواحي أخري خارجية، وهنا يأتي دور مواقع السوشيال ميديا المتعددة، مثل فيس بوك ، تويتر ، بنترست، لينكد إن ، انستجرام ، وغيرها من المواقع.

نشر مقالتك في هذه المواقع يعطيك عائدين مهمين ، الأول وهو أن هناك احتمالية كبيرة، لحصولك علي باك لينك لمقالك، وبالتالي لموقعك من هذه المواقع ، وأما الثاني فإنه الترافيك (الزوار) وما أدراك ما الترافيك! فهذه المواقع تعتبر مستودعا يكتظ بالزوار، يمنك الاستفادة منها بشكل جد رائع.

كن صيادا ماهرا ولا تكن طفلا يلهو، بمعني عندما تقرر نشر مقالتك علي السوشيال ميديا، لا تفرط في النشر، واستهدف زوارك ، ولا يكون نشرك عشوائيا، فيتم حظرك سواء في الصفحات أو الجروبات وتعود بائسا خالي اليدين.

أهم 10 عوامل لكتابة مقال متوافق مع السيو وضمان ظهور متقدم في نتائج البحث

أخيرا .. اهتم بموقعك واعمل دائما علي كتابة مقال متوافق مع السيو ، لكي تضمن ظهور متقدم في نتائج البحث، تعامل مع المقال كأنه ابنك ، قم بتدليله وتربيته وملاحظته ومتابعته ودعمه دائما، لا تنشره وتتركه وحيدا كمن يرمي ابنه في الشارع ليكون بدون مأوى أو اصل يعود إليه.

الكلمات الدلالية

محمد

مؤسس ورئيس تحرير موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock