بشرى .. عودة الصلاة والجماعات في مساجد المملكة .. خطة العودة للحياة الطبيعية تدريجيا

بشرى .. عودة الصلاة والجماعات في مساجد المملكة .. خطة العودة للحياة الطبيعية تدريجيا، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية، فجر الثلاثاء 26 مايو/ أيار 2020، عن عدد من القرارات لتخفيف القيود التي فرضها وباء كورونا.

عودة الصلاة والجماعات في مساجد المملكة

وتضمنت قرارت الرياض عودة إقامة الصلاة في المساجد ، والسماح بجزء من الطيران، وتغيير مواعيد حظر التجول ثم رفعه، بالإضافة إلى السماح بعودة بعض النشاطات الاقتصادية.

وقد نقلت وكالة الأنباء السعودية، (واس)، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية – لم تذكر اسمه – قوله إن ابتداءً من الخميس 28 مايو/ أيار 2020 حتى نهاية السبت 30 مايو/ أيار 2020، سيتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً.

تابع أيضا: أخبار السعودية .. قرار بعودة الصلوات والجماعات .. تفاصيل خطة العودة للحياة الطبيعية

كما سمحت السلطات أيضا بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول، والسماح بفتح محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات).

فما قررت الرياض الإبقاء علي الإغلاق المستمر للأنشطة التي لا يتحقق فيها التباعد الجسدي، مثل صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

عودة الصلاة في المساجد

عودة الصلاة في المساجد بدءاً من يوم 31 مايو/ أيار 2020، ستبدأ المملكة بزيادة عدد ساعات السماح بالتجول لتصبح من السادسة صباحاً حتى الثامنة مساءً، وسيستمر العمل بذلك حتى تاريخ 20 يونيو/ حزيران 2020.

كذلك سمحت بإقامة صلاة الجمعة والجماعات لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، بدءاً من 31 مايو/ أيار 2020، حتى 20 يونيو/ حزيران 2020، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

تابع أيضا: سعد الجبري .. أسباب استهداف أسرة ضابط الاستخبارات السعودي الهارب

كما تضمنت الفترة المذكورة رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تقليل قيود السفر

واشتملت القرارات علي رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية بدءاً من نهاية مايو/ أيار 2020 حتى 20 يونيو/ حزيران 2020. كذلك سيتم رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة، مع التزام الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة.

كما تقرر استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ بحيث يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وذلك في المجالات التالية: 1ـ الطلبات الداخلية في المطاعم، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تضعها الجهات المختصة.

تابع أيضا:

استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك: صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة

استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسين شخصًا، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء ونحوها.

وحسبما أفادت وكالة (واس) أيضاً فإن العودة إلى الحياة الطبيعية ولما كانت عليه قبل فترة إجراءات منع التجول في جميع مناطق المملكة ستبدأ من 21 يونيو/ حزيران 2020.

المملكة تبقي على بعض القيود

وستُبقي المملكة على عدد من القيود للحد من انتشار كورونا، مثل استمرار تعليق العمرة والزيارة، على أن تتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية. إضافة إلى استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر، ويتزامن ذلك مع إخضاع جميع الإجراءات الآنف ذكرها للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة إلى اتخاذ إجراءات احترازية متشددة بحسب ما تقتضيه المعطيات الصحية.

جاءت تلك القرارات هذه بينما وصل عدد المصابين بالكورونا حتى الثلاثاء 26 مايو/ أيار 2020 إلى قرابة 75 ألف إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات 399

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.