أخبار

سعد الجبري : أسباب استهداف أسرة ضابط الاستخبارات السعودي الهارب

سعد الجبري : أسباب استهداف أسرة ضابط الاستخبارات السعودي الهارب، فقد ذكرت بعض المصادر الاستخباراتية الغربية أن هناك مسؤولا أمنيا سعوديا ذو مستوي رفيع،عمل لعدة سنوات كضابط اتصال مهم مع جهاز الاستخبارات البريطانية الخارجية، إم آي 6، وبعض وكالات التجسس الغربية الأخرى، يتعرض الآن هو وأسرته للاضطهاد، حسبما أفادت بي بي سي عربي.

استهداف أسرة سعد الجبري

وكان الدكتور الجبري، وهو من ساعد في إفشال تنفيذ مؤامرة تفجير قنبلة لتنظم القاعدة ضد الغرب، قد فر هارباً من السعودية ليعيش خارجها منذ ثلاث سنوات، قبل حملة التطهير التي نفذها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وقامت السلطات السعودية بالقبض علي ابنه وابنته ، حسب ما ذكره نجله الأكبر خالد.

سعد الجبري : أسباب استهداف أسرة ضابط الاستخبارات السعودي الهارب

ويقال خالد الجبري: “اختطف عمر وسارة عند الفجر في 16 مارس/آذار من سريرهما على أيدي حوالي 50 ضابطا أمنيا جاؤوا إلى المكان في 20 سيارة”.

تابع أيضا: واس .. وفرة المخزون الغذائي والمواد التموينية والاستهلاكية بالمحلات

وأضاف : ” ثم تم تفتيش منزل الأسرة في الرياض، واستولى رجال الأمن على بطاقات الذاكرة الخاصة بكاميرات المراقبة، وخطفوا الشقيقين عمر (21 عاما) وسارة (20 عاما)، واقتادوهما إلى مركز اعتقال بمعزل عن العالم الخارجي.

من هو سعد الجبري ؟

قضى الجبري سنوات عديدة ، كان فيها بمثابة اليد اليمنى للأمير محمد بن نايف، و كان يدعوه بـ”حارس البوابة” ، وساهم بقدر كبير في هزيمة تمرد القاعدة في العقد الأول من القرن الحادي و العشرين . و كان حجر الزاوية في جميع علاقات المملكة العربية السعودية مع وكالات الاستخبارات التي تدعى “العيون الخمسة” (الولايات المتحدة و المملكة المتحدة و كندا و أستراليا و نيوزيلندا) .

سعد الجبري : أسباب استهداف أسرة ضابط الاستخبارات السعودي الهارب

وأفاد ضابط مخابرات غربي سابق عمل معه عام 2010 ، بإن هذا الارتباط الحاسم ساعد في إنقاذ مئات الأرواح . حيث كان تنظيم القاعدة في اليمن يقوم بتهريب قنبلة قوية على متن طائرة شحن متجهة إلى شيكاغو ، و التي كانت مخبأة داخل خرطوشة حبر طابعة . لكن المخابرات السعودية كان لديها مخبر بشري داخل القاعدة ، و الذي قدم المعلومات إلى وكالة الاستخبارات البريطانية MI6 ، حتى أنه نقل الرقم التسلسلي للجهاز الذي كانت القنبلة مخبأة بداخله .

الجبري ينقذ الغرب

وبناءا علي تلك المعلومات، تمكنت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية من تحديد مكان القنبلة و إبطال مفعولها داخل الطائرة في مطار إيست ميدلاندز، وقال ضابط المخابرات السابق : ” لو حدث الأمر كما خططت له القاعدة و انفجرت القنبلة في شيكاغو ، لسقط مئات الضحايا “.

تابع أيضا: برنامج فك حظر الفيس بوك 2020 .. حمل أفضل برامج إلغاء الحظر

و أضاف مسؤول استخباراتي غربي سابق آخر قائلا: ” لقد غير الدكتور الجبري جهود السعودية في مكافحة الإرهاب، قد غيره من كونه نظاما عنيفا يعتمد على الاعتراف إلى نظام يستخدم الطب الشرعي الحديث و استخراج البيانات باستخدام الكمبيوتر . لقد كان أذكى شخص تعاملنا معه بين العديد من الأشخاص الذين كانوا مختلين و غير متوازنين أو يعرفون ما يقومون به حتى “.

سعد الجبري : أسباب استهداف أسرة ضابط الاستخبارات السعودي الهارب

وكان سعد الجبري قد حصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة ادنبره ، و قد ارتقى إلى رتبة وزير في الحكومة السعودية و شغل رتبة لواء في وزار الداخلية .

سعد الجبري وتغيرات السلطة

وشهد عام 2015 تغيرات ضخمة، فبعد وفاة الملك عبد الله و صعود شقيقه الملك سلمان إلى العرش، وتعيين نجله الصغير ” محمد بن سلمان” وزيرا للدفاع ، فقد أدخل قوات بلاده في الحرب الأهلية اليمنية ، و هي خطوة عارضها الدكتور الجبري الذي أشار إلى عدم وجود استراتيجية للخروج من هذا الصراع حينها.

و الآن ، وبعد مرور أكثر من خمس سنوات ، لا تزال المملكة العربية السعودية منخرطة في مستنقع اليمن، وتبحث عن مخرج من الجمود المكلف للحرب الأهلية المستمرة هناك.

محمد بن سلمان ولياً للعهد

وشهد عام 2017 عزل ولي العهد الشرعي ، الأمير محمد بن نايف : ليصبح محمد بن سلمان هو ولي العهد التالي . حيث تم القبض على الأمير المخلوع ، و تم الاستيلاء على ممتلكاته ، و إزالة أولئك الذين عملوا لصالحه من مناصبهم . و هو ما أجبر الدكتور الجبري إلى الفرار إلى المنفى في كندا . لكن مسؤولي المخابرات الغربية السابقين يعتقدون أن محمد بن سلمان ما زال يعتبر الجبري تهديدا لشرعيته.

و يقول أحد المسؤولين الغربيين السابقين : ” لا يمكن لمحمد بن سلمان أن يتحمل أن يكون مثل هذا الرجل الراديكالي حرا ، فهو قوة حافزة و مؤثرة ضده “.

تخوف من امتلاك الجبري معلومات خطيرة


وأفادت أسرة الجبري بأن ولي العهد يعتقد أن بإمكانه استخدام الوثائق الموجودة بحوزة الجبري ضد منافسيه الحاليين على العرش. وأضافت أنه يخشى أيضا أن تتضمن هذه الوثائق معلومات إضافية قد تمسه هو ووالده الملك.

وأوضح مصدران مطلعان ومسؤول سابق في الأمن الإقليمي أن الوثائق تتضمن معلومات عن أرصدة وممتلكات الأمير محمد بن نايف في الخارج، وهو ما قد يفيد بن سلمان في الضغط على سلفه.

وهناك أيضا ملفات حساسة متاحة للجبري تتعلق بالمعاملات المالية لأفراد كبار في الأسرة الحاكمة من بينهم الملك سلمان وابنه ولي العهد.

وقال دبلوماسي إن بعض المعلومات تتعلق بصفقات أراض ومعاملات، لكنه اكتفى بالقول إنها تتعلق بالملك سلمان في الفترة التي كان فيها أميرا للرياض، وهو منصب أمضى فيه قرابة أربعة عقود قبل ارتقاء العرش في العام 2015.
وحسب مصدر سعودي مطلع، فإن ولي العهد يريد توجيه اتهامات إلى الأمير محمد بن نايف تتعلق بمزاعم فساد خلال الفترة التي كان يتولى فيها وزارة الداخلية، ولم تستطع رويترز التحقق من هذه المزاعم.

الكلمات الدلالية

ياسمينا

كاتب ومحرر صحفي في موقع حدوتة الالكتروني .. خريج كلية الاداب قسم صحافة .. هواياتي السفر والرياضة

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock