منوعات

صلاة العيد في البيت .. كيف تصلي صلاة العيد في المنزل وموعدها؟

صلاة العيد في البيت .. كيف تصلي صلاة العيد في المنزل وموعدها؟، حيث أننا نعيش أجواء عيد الفطر المبارك هذا العام في ظل انتشار وباء كورونا المستجد حول العالم، ومع الإجراءات الاحترازية التي أعلنت العديد من الدول تطبيقها، ومن بينها إغلاق أماكن التجمعات مثل المساجد والجامعات، وكذلك المنشآت التجارية، قدمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إنفوجراف لكيفية أداء صلاة العيد في البيت.

صلاة العيد في البيت

إذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السُّنن؛ جلسوا جميعًا في مُصلَّاهم يُكبِّرون الله سُبحانه بصيغة التَّكبير المعلومة؛ فرحًا بالعيد، وشكرًا لله سُبحانه أن وفقهم لصيام رمضان وقيامه وطاعاته إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد، فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنّة.

– إذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر.

– إذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه.

– إذا صلَّاها الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه.

– إذا أمَّت المرأة النّساء جاز، ووقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.

-وأخيراً، صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات -غير تكبيرة الإحرام- يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

– ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

– ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبِّر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.

– لا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خُطبة.

كيف تصلي صلاة العيد في المنزل ؟

وفي نفس الإطار، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة عيد الفطر لا تصحُّ جماعة خلفَ تلْفازٍ أو مِذياع أو بثّ إلكتروني مُباشر على المُفتَى به، وللمسلم أن يصليها في بيته دون كراهة جماعة مع أهل بيته، أو منفرداً.

كيف تُؤدَّى صلاة العيد في المنزل؟#الفتاوى_الإلكترونية | #افرح_بعيدك

Gepostet von ‎مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية‎ am Samstag, 23. Mai 2020

موعد وتوقيتات صلاة العيد في المحافظات المصرية

يؤدي المصريون، صباح غدٍ الأحد، صلاة عيد الفطر المبارك للعام 1441، ضمن إجراءات احترازية تم اتخاذها لمواجهة تفشي وباء كورونا، حيث تكتفي وزارة الأوقاف بنقل شعيرة صلاه عيد الفطر من مسجد السيدة نفيسة بحضور 20مصلٍ، ويلقي الشيخ يسري عزام، خطبة عيد الفطر المبارك.

تابع أيضا: حمل مجانا تكبيرات عيد الفطر mp3 بجودة عالية

وف المقابل، يؤدي جميع المسمين في مصر صلاه العيد في منازلهم وفق الرخصة الشرعية التي أقرت بها هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ودار الإفتاء.

ونضع بين أيديكم مواعيد وتوقيتات الصلاة في المحافظات المصرية المختلفة:

القاهرة: 5:22 ، الجيزة 5:22 ، الإسكندرية 5:24 ، بورسعيد 5:15 ، السويس 5:17 ، طابا 5:08 ، شرم الشيخ 5:14 ، دمنهور 5:23 ، العريش 5:09 ، الطور 5:16 ، سانت كاترين 5:14 ، طنطا 5:21 ، المنصورة 5:19 ، الزقازيق 5:20 ، بنها 5:21 ، شبين الكوم 5:22 ، كفر الشيخ 5:21 .

الفيوم 5:25 ، بنى سويف 5:24 ، المنيا 5:28 ، أسيوط 5:28 ، سوهاج 5:27 ، قنا 5:24 ، أسوان 5:27 ، أبو سمبل 5:35 ، مرسى مطروح 5:35 ، الغردقة 5:17 ، الخارجة 5:35 ، الإسماعيلية 5:16 ، دمياط 5:16 ، السلوم 5:43 ، نويبع 5:10 ، حلايب 5:16 ، شلاتين 5:18.

صلاة العيد في البيت .. كيف تصلي صلاة العيد في المنزل وموعدها؟

محمد مرزوق

كاتب ومحرر صحفي في موقع حدوتة الالكتروني ، عضو رابطة الصحافة الالكترونية ، اهوي الرياضة والانترنت

مقالات شاهدها القراء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عفوا أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock