دعاء ليلة القدر وعلاماتها .. أدعية مأثورة في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر وعلاماتها .. أدعية مأثورة في ليلة القدر من الأشياء التي يداوم عليها المسلمون مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم الذي جعله الله شهر خير ويمن وبركات، والذي قال عنه النبي، صلي الله عليه وسلم، أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخرة عتق من النار، وتأتي هذه الليلة العظيمة ضمن عشر العتق من النار لذا يحرص الصائمون على التقرب من الله في هذه الأيام ، بالإكثار من الصلاة والدعاء والابتهال ، راجين من الرحمن الرحيم الإجابة وأن يمحو ذنبوهم ويبدلها حسنات، وأن يعتق الرقاب من النار ، لذا يطيل المصلون في سجودهم ويكثفون من دعائهم في خشوع وتضرع بين يدي الخالق جل وعلا.

دعاء ليلة القدر وعلاماتها

واستعدادا لهذه الليلة العظيمة المباركة ، يبحث الكثيرون عن دعاء ليلة القدر سواء كانت مكتوبة أو مسموعة أو صور لها ، وذلك للدعاء بها في تضرع وخشوع في السجود وعند ختم الصلاة وقراءة القرآن الكريم ومن أدعية ليلة القدر ما يلي:

  • اللهم بلغنا ليله القدر وأعتق رقابنا من النار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه كما تحب وترضى وبلغنا ليلة القدر أللهم وألهمنا من الدعاء الذي ينفعنا في الدنيا والآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين يا رحيم أللهم آمين.
  • اللهم اجعلنا ممن صامه وقامه إيماناً واحتساباً اللهم اجعلنا ممن أعتقتهم من النار واكتب لنا الخير أينما كان اللهم بلغنا ليلة القدر واقسم لنا من خيرها أوفر الحظ والنصيب.
  • اللهم بلغنا ليله القدر وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه كما تحب وترضى وبلغنا ليلة القدر أللهم وألهمنا من الدعاء الذي ينفعنا في الدنيا والآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين يا رحيم.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وأعنا على الصيام والقيام وقراءة القرآن اللهم أعده علينا ونحن بأمن وأمان، وبارك لنا في أيامه، وارحمنا برحمتك يا كريم.

متى تكون ليلة القدر؟

دار الإفتاء المصرية قالت أن ليلة القدر لم يحددها النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك ليجتهد الجميع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولكن النبي خصها بأنها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث قال صلى الله عليه وسلم “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”، وقد خصها بعض العلماء بأنها احدي الليالي الفردية بحديث غن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى”، ويرجع فضل ليلة القدر إلى أنها الليلة التي خصها الله عز وجل ووصفها بأنها خير من ألف شهر، وتنزل فيها الملائكة بالسكينة على جميع المؤمنين وغيرها من الفضائل الكثير.

تابع أيضا: الحكومة المصرية تمدد حظر التجول لمدة أسبوعين ويبدأ الثامنة مساءا

أفضل أدعية ليلة القدر

  • ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله! أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال صلى الله عليه وسلم ” قولي اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني”.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكلُ عليك، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء إليك، وأنت القوي ونحن الضعفاء إليك.. اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا يا كريم.
  • يا إله العالمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا من لا يزداد على السؤال إلا كرماً وجوداً، وعلى كثرة الإلحاح إلا تفضلاً وإحساناً؛ نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.. ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته وذل لك جسمه ورغم لك أنفه وفاضت لك عيناه.. يا من يجيب المضطر إذا دعاه.. ويكشف السوء عمن ناداه اللهم هؤلاء عبادك، قد نصبوا وجوههم إليك، ورفعوا أكُفَّ الضراعة إليك، في هذه الليلة المباركة، اللهم فأعطهم سؤلهم، ولا تخيب رجاءنا ورجاءهم، ولا تردنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء مكتوب لليلة القدر 1441-2020

اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

علامات ليلة القدر

قال العلماء أن ليلة القدر لها علامات ومن بين هذه العلامات:

• قوة الإضاءة والنور في ليلة القدر.

• الشعور بالطمأنينة في القلب.

• تكون الرياح ساكنة في ليلة القدر.

• انشراح الصدر عند المسلم.

وهناك علامات لاحقة بعد ليلة القدر وهي:

• أن الشمس تطلع في اليوم التالي من غير شعاع

وقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ” أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها” صحيح مسلم.

اترك رد