مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف

ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف – خاطب الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة مصورة اليوم، جموع الطلاب واولياء الامور علي مستوى الجمهورية، حيث أعلن عن جدول المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والذي يعد شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي) إلى السنة التعليمية التالية.

ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي

  وأوضح الدكتور طارق شوقي أن المشروع البحثي الهدف منه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي بين الطلاب، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب، مشيرًا إلى أن المشروعات البحثية تغيير جذري في عملية التقييم والتعليم لأبنائنا الطلاب.  

تابع أيضا : رابط وطريقة تسليم البحث علي منصة ادمودو edmodo الكترونيا وورقيا للمدرسة

 وأشار الوزير الي عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:  

– المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).  

– المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).

  –  عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.  

– كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلاً عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.  

– جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).

تابع أيضا: مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف

الالتزام بكتابة مصدر كل معلومة

وفي هذا الاطار قام الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم بتوجيه رسالة هامة للطلاب المطلوب منهم عمل مشروعات بحثية فى صفوف النقل والشهادة الإعدادية، وهى أن يلتزموا بكتابة مصدر كل معلومة كتبوها فى مشروع البحث، فإن كانت من كتاب المدرسة عليهم تسجيل ذلك فى المشروع ، وإن كانت من المكتبة الرقمية، يجب أن يدونوا المصدر.

وأضاف الوزير خلال شرحه طريقة إعداد المشروعات البحثية، أنه يريد أن يتعلم كل طالب مبدأ احترام الملكية الفكرية، حتى يُنسب كل شيء لأهله، فإن كان هناك مؤلفا، لابد من كتابة اسم المؤلف.

وأوضح شوقي، أنه على كل ولى أمر مساعدة ابنه فى الوصول إلى المعلومة التى يحتاجها فى مشروع البحث، ومساعدته أيضا للدخول على المكتبة الرقمية لاستخراج المراجع، وليس كتابة مشروع البحث لهم.

وأكد أن قائمة المشروعات المطلوبة للصفوف السبعة (من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي) موجودة على موقع الوزارة، والصفحة الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الصحف الورقية.

ابحاث المرحلة الابتدائية

وقالت وزارة التربية والتعليم إنه بالنسبة لصفوف النقل من 3 ابتدائى حتى 2 إعدادى تكون الدرجات التي يحصل عليها الطالب في المشروع بديلا عن امتحان الفصل الدراسى الثانى وتضاف درجاته إلى الفصل الدراسي الأول، ويكون مدير المدرسة مسئولا عن إعلان النتيجة.

مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف
مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف
مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف
مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف

مشروعات بحث المرحلة الاعدادية

أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، طبيعة المشروعات البحثية الخاصة بالمرحلة الإعدادية، موضحا إن المطلوب من طلاب الصف الثانى الإعدادى أبحاث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية أو موضوع الزيادة السكانية والأمن الغذائى، أو موضوع عن البيئة، وهذه موضوعات تم استخراجها من مخرجات التعلم فى هذه السنة الدراسية.

تابع أيضا: بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي .. مشروع بحث البيئة ثالثة اعدادي

وقال الوزير: إن هذه المشروعات الثلاثة موجود ما يخصها فى كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية، والمطلوب من الطلاب، أن يكتب موضوع بحثى من 700 كلمة، وحوالى 70 أو 80 كلمة باللغة الإنجليزية لقياس مستواه فى اللغة.

وأوضح أن مراجع هذه المشروعات من كتاب المدرسة، ولكن الأهم الدخول على المكتبة الرقمية، لأنها تحتوي على مراجع مهمة جدا، لافتا إلى أن أى طالب يدخل على المكتبة الرقمية لن يجد صعوبة فى البحث عن أى شيء يريده، فلو بحث مثلا عن كلمة (الطاقة) سوف يجد الكثير عنها، أى أن الطالب لن يتصفح المكتبة كلها حتى يجد ما يريده، لكن يكفيه أن يكتب أمام كلمة (بحث) الكلمة التي يريد البحث عنها.

مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف
مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف
مجانا..ابحاث مشروع بحث الطالب ابتدائي واعدادي جميع الموضوعات لكل الصفوف

ابحاث الابتدائي والاعدادي في نقاط

وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشف تفاصيل المشروع البحثى الذى سيعد شرطًا لانتقال الطلاب (فى الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى، نرصد فى التقرير التالى أبرز المعلومات عن إعداد البحث.

منصة ادمودو التعليمية التفاعلية للشروحات والمهام والابحاث من هنا

الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثى واحد فقط (متعدد التخصصات.

– البحث شرط فى كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة الأعلى.

– يستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة بحد أقصى 5 طلاب.

– فترة إعداد البحث من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.

 – سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة.

 – عناصر المشروع البحثى تتكون من: “العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب”.

– سيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذى سيقوم بعمله.

– الأحد الموافق 5 أبريل 2020 سيتم نشر فيديو توضيحى لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة.

– الخميس 9 أبريل 2020 سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة.

– سيتم نشره مطبوعًا فى الصحف القومية وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه.

 – إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسى أو أى كتاب متوفر لديه فى موضوع المشروع البحثي.

 – متاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثى على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهى ستقوم بدورها فى إرساله للوزارة عبر المنصة.

 – معلم الفصل دوره استرشادى ومساعد للطلبة فى إعداد المشروعات البحثية.

– االوزارة هى من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

 – المشروع البحثى هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهى (العمل الجماعي، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب”.

شرح كيفية تسليم البحث إلكترونيا علي منصة ادمودو edmodo .. وتسليمه ورقياً للمدرسة

يمكنكم الدخول الي منصة ادمودو من هنا

اترك رد